منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسبوع الآلام او البصخة المقدسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Michella
عضو مميز
عضو مميز
Michella


عدد المساهمات : 835
نقاط : 1375
تاريخ التسجيل : 13/04/2016
الموقع : لبنان

اسبوع الآلام او البصخة المقدسة  Empty
مُساهمةموضوع: اسبوع الآلام او البصخة المقدسة    اسبوع الآلام او البصخة المقدسة  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2016 7:26 pm

  هو أهم أيام السنة و أكثرها روحانية هو أسبوع مملوء بالذكريات المقدسة في أخطر مرحلة من مراحل الخلاص ، و أهم فصل في قصه الفداء وقد اختارت الكنيسة لهذا الأسبوع قراءات معينة من العهدين القديم و الحديث ، كلها مشاعر و أحاسيس مؤثرة للغاية توضح علاقة الله بالبشر كما اختارت له مجموعة من الألحان العميقة ، ومن التأملات و التفاسير الروحية وقد كان آباؤنا القديسون في عصور الكنيسة الأولي يلاقون هذا الأسبوع بكل هيبة و توقير ، و يسلكون فيه بنسك شديد للغاية كانوا يمتنعون فيه عن أي طعام حلو المذاق (( من الأطعمة الصيامية )) كالحلوى و العسل والمربي مثلاً ، لأنه لا يليق بهم أن يأكلوا وهم يتذكرون آلام الرب من أجلهم . والبعض ما كانوا يطبخون في هذا الأسبوع شيئاً علي الإطلاق ، بسبب النسك من جهة ، ولكي لا يشغلهم أعداد الطعام عن العبادة من جهة أخري . و غالبية الناس ما كانوا يأكلون فيه سوي الخبز و الملح .  و القادرون منهم كانوا يطوون الأيام صوماً ، وكانوا يمتنعون عن الطعام من عشية الجمعة إلي ساعة الإفطار في العيد . و النسك في هذا الأسبوع كان يشمل الزينة أيضاً . و لذلك كان النساء فيه يمتنعن عن التزين ، بل يمتنعن أيضاً عن لبس الحلي و كان هذا الأسبوع مكرساً كله للعبادة ، يتفرغ فيه الناس من جميع أعمالهم ، و يجتمعون في الكنائس طوال الوقت للصلاة و التأمل كان الملوك و الأباطرة المسيحيون يأمرون أن تتعطل دواوين الحكومة و مصالحها خلال هذا الأسبوع ليتفرغ الناس للعبادة . بل كانوا يسمحون بخروج المحبوسين لكي يذهبوا هم أيضاً إلي الكنيسة و يشتركوا في صلوات هذا الأسبوع العظيم لعل ذلك يكون تهذيباً لهم و إصلاحاً . وممن فعلوا ذلك الإمبراطور ثيئودوسيوس الكبير . وكان السادة يمنحون عبيدهم عطلة طول أسبوع 
البصخة ، فلا يشتغلون هم أيضاً بل يعبدون الرب . وهكذا لا تكون روحيات السادة مبنية علي حرمان العبيد ، بل الكل للرب ، يعبدونه معا و يتمتعون معا بعمق هذا الأسبوع و تأثيرة .. 
طقس هذا الأسبوع
والكنيسة المقدسة تركز كل مشاعرها خلال أسبوع الآلام حول آلام المسيح فقط ، وليس أي موضوع آخر حتي أنها تلغي الصلاة بالمزامير خلال أيام البصخة هذه لأن المزامير تحوي مواضيع كثيرة ، و إشارتها إلي السيد المسيح ، تشمل ميلاده و خدمته و قيامته و صعوده  و جلوسه عن يمين الآب و مجيئه الثاني في المجد ، بينما نحن نريد أن نركز كل صلواتنا و تأملاتنا حول موضوع واحد هو ألام المسيح و بدلا من الصلاة بالأخبية و المزامير ، تصلي الكنيسة تسبحة خاصة بالبصخة ، تقول فيها للرب خلال آلامه عنا (( لك القوة و المجد و البركة و العزة إلي الآبد آمين يا عمانوئيل ألهنا وملكنا )) (( لك القوة والمجد و البركة و العزة إلي الآبد آمين يا ربي يسوع المسيح )) (( لك القوة و المجد والبركة و العزة إلي الآبد آمين )) ثم تضيف عبارة (( مخلصي الصالح )) إلي الفقرة الثانية و ذلك من ليلة الأربعاء لأن التشاور علي تسليم المسيح له المجد كان الخطوة العملية التي قادت إلي تنفيذ عمل الخلاص هذه التسبحة نصليها في كل ساعات النهار و الليل و هي عشر صلوات ، خمس بالنهار و خمس بالليل  و نعني بها صلوات الساعة الأولي ، و الساعة الثالثة ، و الساعة السادسة ، و الساعة التاسعة ، والساعة الحادية عشرة في كل صلاة منها ننظر إلي مخلصنا الصالح في آلامه ، ونقول له  : نحن نعلم من أنت أنت ( لك القوة و المجد و البركة و العزة إلي الآبد آمين )) و بهذه التسبحة نتتبع السيد المسيح خطوة خطوة معه ، في كل أحداث الأسبوع الأخير السابق للصلب فما هي أحداث هذا الأسبوع ، وما هو موقف الكنيسة منها ؟ 
كيف بدأت هذه الآلام ؟ 
في يوم الأحد أحد السعف ، أو أحد الشعانين ، ذهب السيد المسيح إلي أورشليم حيث استقبله الشعب استقبالاً رائعاً كملك بالهتاف و بسعف النخل و بالتسابيح فارشين أرديتهم تحت قدميه و ارتجت المدينة كلها لمقدمة ( متي 21: 10) فكانت النتيجة أن تضايق من ذلك جداً رؤساء الكهنة و قادة الشعب من الكتبة و الفرسيين و الصندوقيين وحسدوه علي هذه المحبة العظيمة التي له في قلوب الناس و فكروا في أن يتخلصوا منه وزادهم ضيقاً أنه دخل بسلطان إلي الهيكل و طهره مما فيه من بيع و شراء ، حتي قالوا له بأي سلطان تفعل هذا (( متي 21: 23 )) ومن ذلك الحين فكروا عملياً في قتله ، قائلين بعضهم لبعض (( هوذا العالم قد سار وراءه  ))((يو 12: 19 ))هؤلاء الرؤساء أرادوا قتله حسداً ولكن ما هو سر تحول الشعب من هذا الاحتفال الكبير به كملك إلي قولهم فيما بعد ((اصلبه ، اصلبه )) ( لو 23: 21)) لعل السر في هذا ، هو أن السيد المسيح رفض الملك العالمي الذي عرضوه عليه ، لأن مملكته روحية ليست من هذا العالم و بهذا خيب آمالهم العالمية التي ظهرت في هتافهم عندما أستقبله قائلين (( مبارك الآتي باسم الرب مبارك مملكة أبينا الآتية باسم الرب )) ((مر 11: 9 ، 10)) وهكذا استطاع أن يقنعهم الرؤساء بأن آمالهم قد خابت في المملكة المنتظرة و كرد فعل ينبغي التخلص من هذا الناصري !!ومن هنا بدأت فكرة قتله تتحين فرصة للتنفيذ و لذلك تحتفل الكنيسة ببدء أسبوع الآلام بعد قداس أحد الشعانين الكنيسة كلها تجلل بالسواد القماش الأسود ، يحيط بالأيقونات و بالمانجلية و بأعمدة الكنيسة ، أحياً بالجدران أيضاً و أي داخل إلي الكنيسة يشعر أنها في حالة حزن و ألم ، مشاركة للمسيح ألهنا في ألمه كما قال القديس بولس الرسول لأعرفه و قوة قيامته و شركة آلامه )) (في 10:3 )
الجناز العام
الكنيسة طول أسبوع الآلام منشغلة باآلام المسيح و حده لا تفكر في شئ آخر غيره ، ولا ترفع بخوراً . لذلك أن توفي أحد في هذا الأسبوع لا يرفع عنه بخور كسائر الجنازات ، بل يدخل إلي الكنيسة و يحضر صلوات البصخة ، وتتلي عليه القراءات لذلك يقام جناز عام بعد قداس أحد الشعانين من أجل أنفس الذين ينتقلون في البصخة المقدسة و يصلي علي الماء لهذه المناسبة هذا الماء يظنه بعض العوام و غير العارفين إنه من أجل تكريس السعف و هو من أجل الجناز العام علينا خلال صلوات هذا الجناز أن نقف معترفين لله بخطايانا ، مقدمين توبة صادقه نحن لا نضمن حياتنا ربما تكون هذه الصلوات من أجلنا أطال الله أعماركم  بعد هذا الجناز و صرف الشعب ، يبدأ الانتقال إلي خارج المحلة  
خارج المحلة
كانت شريعة العهد القديم تقتضي بأن ذبيحة الخطية تحرق خارج المحلة (( لا 4: 12، 21) أنها تحمل الخطايا ، فلا يصح أن تنجس المحلة ، بل تحرق خارجاً و هكذا المسيح أيضاً الذي حمل خطايا العالم كله ، تألم خارج الباب ، خارج المدينة المقدسة حسبوه خاطئاً ، فأخرجوه خارج و أتبعه بقوله :فلنخرج آذن إليه خارج المحلة ،حاملين عاره )) ( عب 13: 12)والكنيسة المقدسة التي هي في أسبوع البصخة تتبع الرب في كل خطواته هي أيضاً تخرج معه خارج المحلة لذلك يغلق الهيكل و يسد الحجاب ، و تترك الكنيسة الخورس الأول خورس القديسين ، و تنقل المانجليا إلي الخورس الثاني و تصل بعيداً عن المذبح ، بعيداً عن الهيكل ، خارج المحلة معه ، حاملين عاره نقول له خارج المحلة (( لك القوة و المجد و البركة و العزة إلي الآبد أمين) و بهذه التسبحة تتبع السيد المسيح في آلامه خطوة خطوة وما أجمل ما نتأمل في كلمات هذه التسبحة ، لنعلم ماذا نقوله للرب في آلامه.اسبوع الآلام او البصخة المقدسة  Images?q=tbn:ANd9GcSaZ6aGsb_YNaNov6ij1sQ2sznrYeNXjZ-Ku5jBwDyKNMZl0bOtYQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العذراء
خادم الرب
خادم الرب
بنت العذراء


عدد المساهمات : 3497
نقاط : 3763
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : فلسطين

اسبوع الآلام او البصخة المقدسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع الآلام او البصخة المقدسة    اسبوع الآلام او البصخة المقدسة  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2016 10:54 pm

اسبوع الآلام او البصخة المقدسة  10299491_457749391024487_1983111256_n



ربنا يباركك اختي ميشلا ويعوض تعبك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Michella
عضو مميز
عضو مميز
Michella


عدد المساهمات : 835
نقاط : 1375
تاريخ التسجيل : 13/04/2016
الموقع : لبنان

اسبوع الآلام او البصخة المقدسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع الآلام او البصخة المقدسة    اسبوع الآلام او البصخة المقدسة  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2016 1:22 pm

يارب أخت بنت اسبوع الآلام او البصخة المقدسة  3969272358  العذراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسبوع الآلام او البصخة المقدسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» + اسبوع الآلام العظيم +
» من التقاليد اليونانية الارثوذكسية في اسبوع الآلام ...
» إنني أشاهد خدرك ( ترنّم في اسبوع الآلام عربي يوناني )
» *يوم الثلاثاء من البصخة المقدسة*
» 7 أبريل البصخة المقدسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: القسم الروحى :: العظات والمحاضرات-
انتقل الى: