منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صلوات الصّباح والمساء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

عدد المساهمات : 22227
نقاط : 30251
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

مُساهمةموضوع: صلوات الصّباح والمساء    الجمعة يوليو 29, 2016 9:04 pm

Smile

مقدمــة
: إن أهمية الصلاة في الحياة الروحية لا غنى عنها ولا بديل لها لأن بالصلاة يقيــم المؤمن علاقة شخصية مع الله يحدّث فيها ربّه فيكسب وجوده إلى جانبه دوماً لينجيه ويخلصه على الدوام من كل شرٍ وسوءٍ وكارثة ومحنة .... إلخ فقد قال ربنا يسوع المسيح له المجد : اسهروا وصلوا لئلا تدخلوا في تجربة ( مت26: 41 ) .
إن هذا الكراس أعددته أنا الضعيف القس ميخائيل يعقوب مستعيناً بصلوات الكنيسة الفرضية الصباحية والمسائية وبالتحفة الروحية للمثلث الرحمات البطريرك أفرام برصـوم الأول . كما إنني أدخلت إلى بعض مقاطع الصلاة آيات من الانجيل من أجل أن يكون كلام ربنا يسوع المسيح له المجد حاضراً في صلاة المؤمن . وإن عملي هذا ليس إلا توخياً لمنفعة المؤمن الروحية من أجـل السعي للوصول إلى ملكوت الله .


ملاحظات هامة: على المؤمن الانتباه إلى هذه الملاحظات من أجل أن تكون صلاته لائقة .
1- الأفضل أن يصلي المؤمن وهو واقف ويداه مبسوطتان إلى ربه .
2- يُفضّل أن يعود المؤمن ويصلي صلاة المساء حينما يأوي إلى النوم .
3- على المؤمن حينما يصلي أن يمعن ويتأمل في معنى كل كلمة في الصلاة .
4- عند كل كلمة هاليلويا في الصفحة 10 يرسم المؤمن الصليب على نفسه مع انحناءة .
5- عند كل عبارة ( يا من صُلبتَ عوضاً عنا ) يرسم الصليب على نفسه مع انحناءة .
6- في نهاية الصلاة الصباحية والمسائية وعند الانتهاء من الصلاة الربانية والسلام الملائكـي ودستور الإيمان يرسم الصليب على نفسه مع انحناءة .
8- عند عبارة الآب والابن والروح القدس يرسم الصليب على نفسه مع انحناءة .
9- عند كل كلمة ( تبارك أو مبارك أو السجود أو نسجد ) يرسم الصليب على نفسه مع انحناءة .
10- عند عبارة (( هاليلويا هاليلويا هاليلويا )) يرسم الصليب على نفسه مع انحناءة .
11- عند الانتهاء من التسبحة الملائكية يرسم الصليب على نفسه مع انحناءة .
12- عند الدخول والخروج من الكنيسة يرسم الصليب على نفسه مع انحناءة .
13- في الصفحتين 10 و41 يضع المؤمن في الفراغ ......... اسم القديس الذي يتشفع به .
14- يكرر المؤمن الصلاة التي بين قوسين بمقدار العدد الذي على القوس الثاني . والمجد للآب والابن والروح القدس إلهٌ واحد آميــــن



صــلاة الصباح: من الأفضل جداً أن يصلي المؤمن صلاته في الكنيسة ( البيعة ) . وحينما يدخل إلى الكنيسة ينحني ساجداً وهو يقول : دخلت بيتك يا الله وسجدت أمام منبرك ، فيا أيها الإله السماوي أغفر لي كل ما أخطأت به إليك . ثم يبتدئ الصلاة في قلبه أي بلا صوت لئلا يحدث شغباً في الكنيسة أثناء صلاة الكاهن والشمامسة على الكود . أما إذا لم يستطع الذهاب إلى الكنيسة لسبب مانعٍ حقيقي ، فليتجه إلى الشرق ويبدأ الصلاة .



البدايــة : باسم الآب والابن والروح القدس إله واحد آمين .
قدوس قدوس قدوس أنت أيها الإله القوي ، السماء والأرض مملوءتان من مجدك ، المجد في الأعالي ، مبارك الذي أتى وسيأتي باسم الرب المجد في الأعالي .
( قدوسٌ أنت يا الله . قدوسٌ أنت أيها القوي قدوسٌ أنت أيها الغير مائت . يا من صلبت عوضاً عنَّا ارحمنا )3
يا ربنا ارحمنا . يا ربنا أشفق علينا وارحمنا . أقبل يا رب عبادتنا وصلواتنا وارحمنا .
اللهم سبحانك . المجد لك أيها الخالق . سبحانك أيها المسيح الرؤوف بالخطاة . بارك يا رب عبيدك .. أبانا الذي في السموات ليتقدس اسمُكَ ليأتِ ملكوتُكَ لتكن مشيئتُكَ كما في السماء كذلك على الأرض . أعطنا خبزنا كفافنا اليوم . واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا كما نغفر نحن أيضاً لمن أخطأ وأساء إلينا ولا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لأن لك الملك والقوة والتسبحة إلى أبد ألآبدين آميــن .
أيقظ يا رب نومنا من غرق الخطيئة لنشكر يقظتك أيها الذي لا ينام ، واحيي ميتوتيتنا من نوم الموت والفساد أيها الحي الذي لا يموت . نعم يا رب تدخَّل في حياتنا وأيقظنا دوماً من سبات الشهوة والخطيّة حتى لا يفوتنا قطار الحياة الروحية فنخسر الحياة معك في العالمين الزمني والأبدي فإن رسولك يعقوب قال : ( الشهوة إذا حبلت تنتج خطيّةً والخطيّة إذا كملت تنتج موتاً ) وأهّلنا أن نسبحك دوماً تسبيحاً لائقاً أيها الآب والابن والروح القدس الآن وكل أوانٍ وإلى أبد الآبدين آمين .


القومــة الأولى والثانية( يكرر المؤمن هذه الصلاة مرتين بحسب رمز القوس ) .
} نهتف مع ملائكة السماء قائلين : تباركت عظمة الرب من مكانه إلى الأبد . تبارك مجد الرب من مكانه إلى الأبد . مباركٌ هو مجد الرب من مكانه إلى الأبد .
أيها الثالوث الأقدس المجيد ارحمنا . أيها الثالوث الأقدس المجيد تحنن علينا . أيها الثالوث الأقدس المجيد ترأَّف بنا وارحمنا . قدوسٌ ومجيدٌ أنت إلى الأبد . قدوسٌ ومجيدٌ أنت إلى الأبد . قدوسٌ أنت ومباركٌ اسمك إلى الأبد . المجد لك يا ربنا . السبـح لك يا ربنا . سبحانك يا رجاءنا إلى الأبد . بارك يا رب عبيدك . ارحمنا أيها الإله الآب الضابط الكل ، إياك نسبّح ، إياك نبارك ، ولك نسجد متضرعين لتشفق علينا متعطّفاً . إياك ندعو في أزمنة الضيق فأجز بحولك عنَّا الآفات . إياك ندعو لأن الشرير قد أطغى المسكونة بمكره ، وإن أمكنه سيطغي المختارين أيضاً فاكفنا شرّه بصليبك يا ملك السلام بشفاعة أمك الحنون القديسة الطاهرة مريم وقديسك مار ...... وسائر الآباء والقديسين . أبانا الذي في السموات ليتقدس اسمك ............. {2


القومــة الثالثة:
هاليلويا هاليلويا هاليلويا . اللهم سبحانك . هاليلويا هاليلويا هاليلويا . اللهم المجد لك . هاليلويا هاليلويا هاليلويا . اللهم الحمد لك . تعطَّف برحمتك علينا أيها الحنون وارحمنا وأعنّا .
المجد للثالوث الأقدس المجيد . الحمد للثالوث الأقدس المجيد . نسبّح الثالوث الأقدس الأزلي السرمدي إلى الأبد آمين .
اللهم أهلني أن أفهم أقوال مسيحك الخلاصية ، وأكشف حجاب الأهواء الرديئة عن وجه فكري وأضئ نورك الأقدس في قلبي لأبصر بعين نفسي أسرار الانجيل القدسية . وعلمّني حق الإيمان بك وحفظ شريعتك ، لأثمر الأثمار التي ترغب فيها رابحاً الوزنة التي ترتاح إليها مشيئتك الصالحة عملاً بقول فادينا ومخلصنا يسوع المسيح : أنا الكرمة وأنتم الأغصان . من يثبت فيّ وأنا فيه هذا يأتي بثمر كثير ولك كل الحمد إلى أبد الآبدين .


التسبحة الملائكيــــة:
المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام والرجاء الصالح لبني البشر . إننا نسبحك أيها الممتلئ مجداً ونباركك ونسجد لك . إننا نشكرك من أجل عظمة مجدك يا أيها الرب الخالق ، الملك السماوي ضابط الكل مع روحك القدوس .
نسبّحك أيها الرب الإله الابن الوحيد يسوع المسيح مع روحك القدوس . أيها الرب الإله يا حمل الله ابنُ وكلمةُ الآب السماوي ، يا من حملت خطية العالم ارحمنا . يا من حملت خطية العالم أنصت إلينا واقبل طلبتنا . يا من هو جالسٌ عن يمين أبيه بمجدٍ أشفق علينا وارحمنا . لأنك وحدك قدوسٌ أيها الرب يسوع المسيح مع روحك القدوس . مباركٌ أنت يا إلـه آبائنا . يا من أنت ضابط وماسك الكل واسمك ممجّدٌ ومعظّمٌ بالتسابيح إلى أبد الآبدين . ولك يليق المجد . لك البهاء والتسبيح . بك يليق المدح يا إله الكل أيها الآب والابن والروح القدس إلى أبد الآبدين آمين ( انتهت التسبحة الملائكية )
يا ربنا يسوع المسيح لا تغلق في وجوهنا أبواب رحمتك فإننا نعترف بأننا خطاة ارحمنا . يا من أحدرتك محبتك إلينا وبموتك أُبطِلَ عنّا الموت ارحمنا .
} قدوسٌ أنت يا الله . قدوس أنت أيها القوي . قدوسٌ أنت أيها الغير مائت . يا من صُلبتَ عوضاَ عنَّا ارحمنا {3
يا ربنا ارحمنا . يا ربنا أشفق علينا وارحمنا . أقبل يا رب عبادتنا وصلواتنا وارحمنا .
سبحانك اللهم . المجد لك أيها الخالق . سبحانك أيها المسيح الرؤوف بالخطاة . بارك يا رب عبيدك .
أبانا الذي في السموات ليتقدس اسمُكَ ليأت ملكوتُكَ لتكن مشيئتُك كما في السماء كذلك على الأرض . أعطنا خبزنا كفافنا اليوم واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا كما نغفر نحن أيضاً لمن أخطأ وأساء إلينا ولا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لأن لك الملك والقوة والمجد إلى أبد الآبدين آمين .


المزمــور 51:
ارحمني يا الله حسب رحمتك . حسب كثرة رأفتك أمحو معاصـيَّ . اغسلني كثيراً من إثمي ومن خطيّتي طهرني . لأني عارف بمعاصيَّ وخطيتي أمامي دائماً . إليك وحدك أخطأت والشرّ قدام عينك صنعت . لكي تتبرر في أقوالك وتزكو في قضائك . هأنذا بالإثم صُوِّرتُ وبالخطية حبلت بي أمي . ها قد شِئتَ الحق وخفايا حكمتك عرّفتـني . طهرني بزوفك فأطهر . اغسلني فأبيّض أكثر من الثلج . أشبعني أطايبك وأفراحك فتبتهج عظامي الذليلة . استر وجهك عن خطاياي وامحُ كل آثامي . قلباً نقيّاً أخلق فيّ يا الله وروحاً مستقيماً جدد في داخلي . لا تطرحني من قدّام وجهك وروحك القدوس لا تنـزعه منّي لكن ردَّ لي بهجة خلاصك وبروحك المجيد اعضدني لأعلّم الأثمة طرقك والخطاة إليك يرجعون . نجني من الدماء يا إله خلاصي فيسبّح لساني برّك . إنني أباركك يا مجد الله الآب كل أيام حياتي ، وأسبّح اسمك القدوس والمبارك ، يا من أنت باقٍ إلى أبد الآبدين . يا رب افتح شفتيّ فيخبر فمي بتسبيحك لأنك لا تسرّ بالذبائح ولا بالمحرقات التامة ترضى . ذبائح الله هي روحٌ منكسرة . القلب المنكسر والمنسحق لا ترذله يا الله . ولك يليق المجد إلى أبد الآبدين آميــــن .


المزمــور 63:
إلهي إلهي أنت رجائي . عطشانة إليك نفسي وتنتظرك الأرض العطشانة المشققة التي تطلب ماءً هكذا تأملتك بالحق لأرى قوتك ووقارك . لأن مراحمك هي أطيب من الحياة وشفتاي تسبحانك . أباركك في حياتي وباسمك أرفع يديَّ . تذكرتك في فراشي وفي الليالي تأملتك لأنك صرت لي عاضداً وبظلّ أكنافك أستتر . خرجت نفسي وراءك فَسَنَدْتني بيمينك ولك يليق المجد والوقار إلى أبد الآبديــــن آمين .


ثم يتابع المؤمن الصلاة قائلاً: صالح وطيّبٌ هو الاعتراف والترنيم لاسمك أيها العلي والإعلان عن نعمتك في الصباح وعن حقّك في الليالي . في الصباح تسمع صوتي ، في الصباح أتهيأ للظهور أمامك . فبحقّ اسمك ترأَّف أيها الرب بشعبك وأغفر أيها الحنون خطايانا جميعاً . ورفرف أيها القدوس بيمينك علينا واشفي أوجاعنا وأمراضنا فأنت هو الذي قلـت : لا يحتاج الأصحاء إلى طبيب بل المرضى . وأنت هو الطبيب السماوي القادر على كل شيء .
} قدوسٌ أنت يا الله ، قدوسٌ أنت أيها القوي ، قدوسٌ أنت أيها الغير مائت ، يا من صلبت عوضاً عنّا ارحمنا {3
يا ربنا ارحمنا . يا ربنا أشفق علينا وارحمنا . أقبل يا رب عبادتنا وصلواتنا وارحمنا . اللهم نسبحـك . المجد لك أيها الخالق . سبحانك أيها المسيح الرؤوف بالخطاة . بارك يا رب عبيدك .
امنحنا يا رب في هذا النهار رفاقاً صالحين ، وأخبار السلام ، وأفكاراً نقيّة ، وأعمالاً مرضية خالية من الأمور العالمية . واعطنا عفّـة في أفكارنا ، وقداسة في شفاهنا ، وعـدلاً في أحكامنا . وهبْ لنا ربّنا جسماً صحيحاً وخبزاً كافياً وعقلاً نيّراً وفهماً ثاقباً . ونجنّا من الأهواء الرديّة ومن الشرور ومن كل ماردٍ وظالمٍ . وقدّسنا بحبك وخشيتك قولاً وفعلاً لكي نصير أبناءً للنور فإنك أنت هو النور وقد قلت : أنا هو نور العالم ، من يتبعني فلا يمشي في الظلمة . ولك يليق المجد والتسبيح إلى أبد الآبدين آمين .
أبانا الذي في السموات ليتقدس اسمُكَ ليأت ملكوتُكَ لتكن مشيئتُكَ كما في السماء كذلك على الأرض . أعطنا خبزنا كفافنا اليوم واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا كما نغفر نحن أيضاً لمن أخطأ وأساء إلينا ولا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لأن لك الملك والقوة والمجد إلى أبد الآبدين آمين .


ثم يردد المؤمن هذه الترتيلة لمار سِوريوس : إني أستعين بدعاء الأم التي ولدتك وجميع قديسيك يا سيدي الملك أيها الابن الوحيد وكلمة الآب السماوي المنزّه بطبعه عن الموت . يا من ارتضى وجاء إلينا لجودته من أجل حياة الجنس البشري وفدائه وتجسّد من القديسة المجيدة العذراء الطاهرة والدة الإله مريم . وصار إنساناً ولم يتغيّر وصُلبَ عوضاً عنّا ، وبموته وطئ موتنا ، يا من أنت أحد الثالوث الأقدس . يا من يُسْجد له سوية مع أبيه وروحه القدوس ارحمنا .
} قدوسٌ أنت يا الله . قدوس أنت أيها القوي . قدوس أنت أيها الغير مائت . يا من صلبت عوضاً عنّا ارحمنا {3
يا ربنا ارحمنا . يا ربنا أشفق علينا وارحمنا . أقبل يا رب عبادتنا وصلواتنا وارحمنا .
أبانا الذي في السموات ليتقدس اسمُكَ ليأت ملكوتُكَ لتكن مشيئتُكَ كما في السماء كذلك على الأرض أعطنا خبزنا كفافنا اليوم واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا كما نغفر نحن أيضاً لمن أخطأ وأساء إلينا ولا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لأن لك الملك والقوة والمجد إلى أبد الآبدين آمين .


ثم يردد المؤمن دستور الإيمان التالي:
نؤمن بإله واحد آبٍ ضابط الكل خالق السماء والأرض ، كل ما يرى وما لا يرى . وبربٍّ واحدٍ سيدنا يسوع المسيح ابن الله الوحيد المولود من الآب قبل كل الدهور ، نورٌ من نور إلهٌ حق من إلهٍ حق ، مولود غير مخلوق مساوٍ للآب في الجوهر ، الذي به صار كل شيء الذي من أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا نزل من السماء وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء والدة الإله وصار إنساناً وصُلِبَ عوضاً عنّا في عهد بيلاطس البنطي ، تألم ومات ودفن وقام في اليوم الثالث كما شاء وصعد إلى السماء وجلس عن يمين الآب وأيضاً سيأتي بمجد عظيم ليدين الأحياء والأموات ذلك الذي ليس لملكه انقضاء . ونؤمن بالروح القدس الرب المحيي الكل المنبثق من الآب ومع الآب والابن يُسجد له ويمجّد الذي نطق بالأنبياء والرسل . وبكنيسة واحدة جامعة مقدسة رسولية . ونعترف بمعمودية واحدة لمغفـرة الخطايا . ونترجّى قيامة الموتى والحياة الجديدة في العالم الآتي آمين .


بعد ذلك يتلوا المؤمن السلام الملائكي التاليالسلام عليك يا مريم يا ممتلئة نعمة ، الرب معك مباركة أنت في النساء ومبارك ثمرة بطنك يسـوع ، قديسة مريم والدة الله صلَّي لأجلنا نحن الخطاة الآن وفي ساعة موتنا آميـــن .
صلاة الختام : اللهم إني أشكرك لأنني وقفت هذا الصباح أصلي أمام عظمتـك ، فارتضي أيها العظيم واقتبل هذه الصلاة من عبدك هذا . كن معي يا رب طيلة نهاري هذا في قومي وقعودي ، دخولي وخروجي ، في عملي وراحتي ، في ذهابي وإيابي ، كي لا يغلبني عدو الحق إنما أنتصر عليه حينما يرمي أمامي عثراته الخبيثة وأمجدك على الدوام أيها الآب والابن والروح القدس إله واحد آمين .
ثم يطلب المؤمن في نهاية هذه الصلاة من ربه طلباته الخاصة وهو يعرفها . وحينما يصرف الكاهن المؤمنين من الكنيسة فإنه يتطلع باتجاه الهيكل وينحني ساجداً وهو يقول : أمكثي بسلام يا بيعة الله المقدسة . وإذا كان المؤمن لم يؤدي هذه الصلاة في الكنيسة فإنه في النهاية ينحني ساجداً وهو يقول : المجد والوقار والسجود للآب والابن والروح القدس إلهٌ واحد آميــن .
انتــهت بعون الله صلاة الصباح


صـــلاة المسـاء أيضاً الأفضل جداً أن يؤدي المؤمن هذه الصلاة في البيعة . فإذا ذهب إلى البيعة فإنه فور أن يدخل ينحني ساجداً وهو يقول : دخلت بيتك يا الله وسجدت أمام منبرك ، فيا أيها الإله الآب السماوي أغفر لي كل ما أخطأت به إليك . ثم يبدأ الصلاة . وإذا لم يكـن المؤمن في البيعة لسبب مانع ما فإنه يتجه إلى الشرق ويبدأ الصلاة :
البدايـــة : قدوس قدوس قدوس أنت أيها الإله القوي . السماء والأرض مملوءتان من مجـدك . المجد في الأعالي . مبارك الذي أتى وسيأتي باسم الرب . المجد في الأعالي .
} قدوسٌ أنت يا الله . قدوسٌ أنت أيها القوي . قدوسٌ أنت أيها الغير مائت . يا من صلبت عوضاً عنَّا ارحمنا {3
يا ربنا ارحمنا . يا ربنا أشفق علينا وارحمنا . يا رب أقبل عبادتنا وصلواتنا وارحمنا . اللهم سبحانك . المجد لك أيها الخالق . سبحانك أيها المسيح الرؤوف بالخطاة . بارك يا رب عبيدك .
أبانا الذي في السموات ليتقدس اسمك ليأت ملكوتك لتكن مشيئتك كما في السماء كـذلك على الأرض أعطنا خبزنا كفافنا اليوم واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا كما نغفر نحن أيضاً لمن أخطأ وأساء إلينا ولا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لأن لك الملك والقوة والمجد إلى أبد الآبدين آميـن .


يتابع المؤمن قائلاً : أبتهل إليك اللهم أنا أخطأ عبادك أن تصنّي من المسالك المعوجة وابعد عني ظلمة الأبالسة الذين يزعجهم النور ، واعطني أن أُصوّر في عقلي مساء حياتي وأصون نفسي من هلاك الجهل والخطية وأتأمل مساء نهاية العالم مبكتاً نفسي على ذنـوبها ، لكي إذا زالت عنّي الأهواء الرديّة أستحق السكنى في أرض الحياة النيرة ، وهناك أشارك قديسيك في تسبيحك أيها الثالوث الأقدس المجيد فإن ربنا يسوع المسيح قال : اطلبوا أولاً ملكوت الله وبره . ورسولك بطرس قال : أسهروا واصحـوا لأن إبليس خصمكم كأسدٍ زائرٍ يجول ملتمساً من يبتلعه هو . فلا تهملني أيها الرب الإله ولا تتخلّى عني لأني إنسانٌ خاطئ وضعيف . يا ربنا يسوع المسيح لا تغلق في وجوهنا أبواب رحمتك فها نعترف أننا خطاة ارحمنا . يا من أحدرتك محبتك إلينا وبموتك أبطلت ميتوتيتنا ارحمنا .


ثم يؤدي المصلّي هذا المزمور ( وهو مترجم عن السريانية ) :
لقد دعوتك يا رب فاستجبني ، أصغي إلى كلماتي ولتكن صلاتي كعطرٍ أمامك ، وليكن قربان يدي كذبيحة مساءٍ . أقم يا رب حارساً لفمي وشفتاي كي لا يميل قلبي إلى كلمة سوءٍ ولا أفعل ما يقترفه الأثمة ولا أتغذّى من نجاساتهم .
يعلّمني الصدّيق ويوبخني ، أما زيت الأشرار فلا يمسح رأسي لأن صلاتي تستنكر سوءهم ، لقد انطرح قضاتهم على صخرة عندما راقت لهم كلماتي الطيبة ، وتبعثرت عظامهم على أبواب الهاوية كمن يفلح ويشقّ الأرض ، أما أنا يا رب إليك رفعت عينيّ وتوكلت عليك فلا تخزي نفسي .
احفظني يا رب من يد المستكبرين الذين نصبوا لي فخّاً ، فليسقط الأثمة في شباكهم حتى أنجو أنا . بصوتي إلى الرب صرخت ، بصوتي إلى الرب تضرعت وسكبت أمامه تضرعي وأخبرت أمامه عن ضيقي ، وعندما تعذّبت روحي أنت كنت تعرف مسلكي .
في الطريق التي سلكتُ نصبوا لي فخّا ، نظرت إلى اليمين فلم أرَ مرشداً لي ، فقدّت طريق النجاة وليس من يسأل عن نفسي فصرخت إليك وقلتُ يا رب أنت أملي ونصيبي في أرض الأحياء .
أنصت يا رب إلى صراخي لأني قد تذللت كثيراً ، نجني ممن يضطهدوني لأنهم أشدّ بأساً منّي . أخرج يا رب نفسي من السجن كي أحمد اسمك . إن الصدّيقين يحتاطون بي عندما تكافئني ، كلماتك سراج لرجلي ونورٌ يُضيء سبيلي . لقد أقسمت أن ألتزم بأحكام برّك ، وتواضعت جداً فأحييني حسب صادق وعدك . أقبل كلمات فمي وعلّمني أحكامك فإن نفسي هي بين يديك دوماً وشريعتك لا أنساها قط . لقد نصب لي الأشرار فخّاً لكنني لم أنحرف عن وصاياك وارثاً شهادتك أبداً لأنها بهجة قلبي . عطفتُ قلبي لأصنع وأتمم وصاياك إلى الأبد .
سبّحوا الرب يا كل الأمم ، واحمدوه يا كل الشعوب ، لأن صلاحه قد فاض علينا . الرب صادق إلى الأبد آمين .


ثم يصلي هذه الصلاة :
لا تغلق يا ربنا يسوع باب رحمتك في وجوهنا كوننا خطاة ، فإن حبّك أحدرك من علياء عرشك إلى عندنا وبموتك أُبطِلَتْ ميتوتيتنا ، ترحّم علينا .
} قدوسٌ أنت يا الله . قدوسٌ أنت أيها القوي . قدوسٌ أنت أيها الغير مائت . يا من صلبت عوضاً عنّا ارحمنا {2
يا ربنا ارحمنا . يا ربنا أشفق علينا وارحمنا . يا رب أقبل عبادتنا وصلواتنا وارحمنا . اللهم سبحانك . المجد لك أيها الخالق . سبحانك أيها المسيح الرؤوف بالخطاة . بارك يا رب عبيدك .
أبانا الذي في السموات ليتقدس اسمك ليأت ملكوتك لتكن مشيئتك كما في السماء كـذلك على الأرض أعطنا خبزنا كفافنا اليوم واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا كما نغفر نحن أيضاً لمن أخطأ وأساء إلينا ولا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لأن لك الملك والقوة والمجد إلى أبد الآبدين آمين .
أيضاً يتابع قائلاً : يا يسوعي . ربّي وعريس نفسي وحبيب قلبي ، أنت فرحي وبهجتي ، كنزي وجوهرتي فردوسي وشجرة حياتي ، أنت سرور قلبي وأكليل رأسي ، فخري وسلاحي وخوذة خلاصي، أنت ملجأي وغايتي وسلوتي ، أنت معلمي ومرشدي وراعيَّ ومدبّر حياتي ، أنت نصيبي ومقصدي . وبالإجمال أنت كلّ ما لي . فوفّقني لأحمل نيرك الطيب وحملك الخفيف وأتبعك أيها الحبيب حتى النهاية فأنت قد قلت : احملوا نيري عليكم وتعلّموا منّي لأني وديعٌ ومتواضع القلب فتجدوا راحةً لنفوسكم لأن نيري هيّن وحملي خفيف . وهبْ لي يا مخلّصي أن أبتغيك بكل قلبي وأعبدك العبادة الصالحة ، ودبرني بحسب مشيئتك ووفقني لأصير لك تلميذاً حقيقياً قد كفر بنفسه وآمن بك . فإني معك أملك السعادة والمجد والهناء ، وبدونك أكون شقياً كل الشقاء لأنك خيري الأعظـم . فيا أيها الخبز النازل من السماء كن معي وفي داخلي لأحيا بك إلى الأبد آميــن .


ثم يتلوا المؤمن المزمورين 91 و 121 مع تنصيف كل آية بكلمة هاليلويا . وقد قمت بترجمة هذين المزمورين عن النص السرياني .
أيها الساكن في ستر العلي هاليلويا في ظل القدير يبيتُ .
أقول للرب أنت ملجئـي هاليلويا وحصني الذي ألتجئ به .
هو ينجيك من فخّ الصيادين هاليلويا ومن الكلام الباطل .
بخوافيه ينجيك فتستتر تحت جناحيه هاليلويا وحقّه سلاحٌ يحيط بك .
لا تَخَفْ من هول الليل هاليلويا ولا من سهم يطير في النهار .
ولا من كلمة تسير في الظلام هاليلويا ولا من ريح تهبّ في الظهـيرة .
يسقط الألوف من جانبك هاليلويا وربوات عن يمينك .
ولا يقتربـون إليك هاليلويا أما أنت فتنظرهم بعينـك .
تنظر مجازاة الأشرار هاليلويا لأنك الرب ملجأي .
وضعت مسكنك في الأعالي هاليلويا فلا يقترب منك شرٌ .
وضربة لا تدنو منك هاليلويا لأنه يوصي ملائكتـه بك .
ليحفظوك في كل طرقك هاليلويا وعلى ذراعيهم يحملونك .
لكي لا تصدم بحجر رجلك هاليلويا وتدوس الحيّات والأفاعي .
تدوس الوحش والتنين هاليلويا لأن من يطلبني أخلّصه وأنجّيه .
لأن من عرف اسمي ودعاني أستجيب هاليلويا وأكون معه في زمن الضيق .
أقوّيه وأمجّده هاليلويا وأشبعه طول أيامٍ وأريه خلاصـي .
أرفع عينيَّ إلى الجبال هاليلويا حيث يأتي معيني .
معونتي من عند الرب هاليلويا الذي خلق السموات والأرض .
لا يدع رجلك تزلّ هاليلويا فلا ينام حافظك .
حافظ المؤمنين لا ينام ولا ينعس هاليلويا إنه الرب حافظك .
هو الرب الذي بيمناه يظللك هاليلويا فلا تنال منك الشمس نهاراً .
فإن الرب يحفظك هاليلويا من كل المساوئ والشـرور .
الـرب يحفظ نفسك هاليلويا يحفظ دخولك وخروجك .
والمجد للآب والابن والروح القدس من الآن وإلى أبد الآمين آمين .


ثم يتلوا المؤمن هذه الترتيلة لمار سِوريوس :
أيها الجالس في ستر العلي في ظل رحمتك استرنا . ارحمنا أيها الرب الإله . يا من هو سامع للكل أسمع برأفتك طلبة عبيدك . اجعلنا أيها المسيح الإله آمنين في مسائنا وإياك حامـدين في ليلنا لأنك أنت هو الملك الجليل . إليك نرفع أبصارنا فاغفر ذنوبنا وخطايانا وارحمنا في هذا العالم وفي الآتي . لتسترنا رحمتك يا ربّ ولتساعدنا نعمتك وليصنَّا صليبك من الشرير وكل جنوده . لتحلّ يمينك علينا كل أيام حياتنا وليملك سلامك فيما بيننا وفي قلوبنا . واسعف النفوس المبتهلة إليك بالثقة والخلاص وذلك بصلوات مريم العذراء التي وَلَدَتكَ وجميع قديسيك أغفر لنا آثامنا وارحمنا .
تبارك جلال الله من مكانه إلى الأبد . مباركٌ مجد الله من مكانه إلى الأبد . مباركٌ هو مجد اللـه من مكانه إلى الأبد . أيها الثالوث الأقدس المجيد ارحمنا . أيها الثالوث الأقدس المجيـد ارحمنا . أيها الثالوث الأقدس المجيد تعطّف علينا وارحمنا . قدوسٌ أنت ومجيدٌ إلى الأبد . قدوسٌ أنت ومجيدٌ إلى الأبد . قدوسٌ أنت ومباركٌ اسمك إلى الأبد .
أبانا الذي في السموات ليتقدس اسمك ليأت ملكوتك لتكن مشيئتك كما في السماء كـذلك على الأرض أعطنا خبزنا كفافنا اليوم واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا كما نغفر نحن أيضاً لمن أخطأ وأساء إلينا ولا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لأن لك الملك والقوة والمجد إلى أبد الآبدين آمين


ثم يتلوا المؤمن دستور الايمان : نؤمن بإله واحد آب ضابط الكل خالق السماء والأرض كل ما يرى وما لا يرى . وبربّ واحد سيدنا يسوع المسيح ابن الله الوحيد ، المولود من الآب قبل كل الدهور ، نورٌ من نور إلهٌ حق من إلهٍ حــق ، مولود غير مخلوق مساوٍ للآب في الجوهر ، الـذي به صار كل شيء الذي من أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا نزل من السماء وتجسّد مـن الروح القدس ومن مريم العذراء والدة الإله ، وصار إنساناً وصلب عوضاً عنّا في عهد بيلاطس البنطي . تألم ومات ودفن وقام في اليوم الثالث كما شاء ، وصعد إلى السماء وجلس عن يمين الآب وأيضاً سيأتي بمجد عظيم ليدين الأحياء والأموات ذلك الذي ليس لملكه انقضاء . ونؤمن بالروح القدس الرب المحيي الكل المنبثق من الآب ومع الآب والابن يسجد له ويمجّد الذي نطق بالأنبياء والرسل . وبكنيسة واحدة جامعة مقدسة رسولية . ونعترف بمعمودية واحدة لمغفـرة الخطايا . ونترجّى قيامة الموتى والحياة الجديدة في العالم الآتي آمين .


ثم يتلوا المؤمن السلام الملائكي : السلام عليك يا مريم يا ممتلئة نعمة الرب معك ، مباركة أنت في النساء ومبارك ثمر بطنك يسوع ، قديسة مريم والدة الله صلَّي لأجلنا نحن الخطاة الآن وفي ساعة موتنا آميــــن .
صلاة ختامية : مجداً وإكراماً ، إكراماً ومجداً للثالوث الأقدس المجيد ، استجب يا رب لعبدك هذا الضعيف الغير مستحق للوقوف أمام عظمتك واقبل صلاتي إليك ، يا ربي وإلهي يسوع المسيح يا من قلت اسهروا وصلّوا لئلا تدخلوا في تجربة ، أعطني روح الصلاة فأصلي إليك على الدوام لكي أنجو بك من كل أذيات وحيل وشرور إبليس اللعين . يا من صعدت إلى الجبل وصمت أربعين يوما دون أن تكون محتاجاً إلى الصوم بل لتؤكد لنا ضرورة الصوم ، أعطني روح الصوم فأصـوم وأتغلب دوماً على إبليس الخدّاع . يا من قلت اطلبوا أولاً ملكوت الله وبـرّه ، أعطني أن أرسم ملكوتك في قلبي وأسعى إليه على الدوام . يا من قلت أحبوا بعضكم بعضاً ، كما أنا أحببتكم تحبون بعضكم بعضاً ، أعطني روح المحبة للكلِّ فأحيا مع نفسي والآخرين بسلامك الإلهي الذي يحقق لي راحة البال واستراحة الضمير . يا من قلت اكنزوا لكم كنوزاً في السماء أعطني أن أعمل جاهداً لأكسب ذلك الكنز السماوي حيث لا يفسد السوس والصدأ وحيث لا ينقب السارقون ويسرقون يا من قلت تعالوا إليّ يا جميع المتعبين وثقيلي الأحمال وأنا أريحكم ، ها قد وقفت أمامك وأنا محمّلٌ بهموم هذه الحياة وأحزانها وأتعابها وآلامها فارفعها عنّي بحسب وعدك الصادق لأنصرف وأنا خفيف النفس والجسد . يا من قلت اسألوا تُعطَوا اطلبوا تجدوا اقرعوا يفتح لكم لأن كل من يسأل يأخذ ومن يطلب يجد ومن يقرع يفتح له ، وها إني واقف أمامك أقرع بابك أسألك أن تحفظني في ليلي ونهاري وأطلب من محبتك الإلهية أن تدبرني في كل أيام حياتي بحسب مشيئتك الصالحة . يا من لك يحقّ التسبيح والإجلال والإكبار من الآن وإلى أبد الآبدين آمين .
(( بعد ذلك يطلب المؤمنمن ربه طلباته الخاصة وهو يعرفها )) .
انتهت بعون الله صلاة المساء


صلاة قبل النوم : أيها الرب الذي لا ينام ، في يديك أستودع روحي في هذه الليلة . فاحفظني من آفات الأعداء المنظورة وغير المنظورة . وارسل إليّ ملاك الأمن والسلام ليحرسني من أهوال الليل ومخاوفه . وابعد عنّي الأحلام الباطلة والتخيلات الردية والأشباح المخيفة . وليشرق في ذهني نورك البهي بينما قد أدركتني الظلمات الطبيعية ، وأهلني لأسبحك في جنح الليل مع زمرة ملائكتك الذين لا يفترون عن تسبيحك إلى أبد الآبدين آمين .
والمجد للآب والابن والروح القدس إله واحد آمين .


صلاة قبل الطعام : باسم الآب والابن والروح القدس إلهٌ واحد آمين .
بارك يا رب بنعمتك هذه المائدة التي أعددتها لعبيدك من فيض جودك وكرمك ، وأهلنا لتلك المائدة السماوية في ملكوتك الذي لا يزول . أبانا الذي في السموات ليتقدس اسمك ليأت ملكوتك لتكن مشيئتك كما في السماء كـذلك على الأرض . أعطنا خبزنا كفافنا اليوم واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا كما نغفر نحن أيضاً لمن أخطأ وأساء إلينا ولا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لأن لك الملك والقوة والمجد إلى أبد الآبدين آمين .


صلاة بعد انتهاء الطعام : المجد لله على بركاته ، السبح لله على نعمه ، لتَدُم يا رب نعمك وبركاتك وخيراتك علينا بشفاعة السيدة العذراء التي ولدتك وقديسك مار ............. . أبانا الذي في السموات ليتقدس اسمك ...
صلاة حين الشدة : مجداً وحمداً لك يا يسوع المسيح يا ابن الله الأزلي . السبح لك أيها الجبار القادر على كل شيء .. يا من محبتك الإلهية لجنسنا البشري أحدرتك من علياء عرشك إلينا لتردنا إلى مرتبة البنين .. فتجسّدت من الروح القدس ومن أمنّا مريم العذراء فصرت إنساناً آخذاً صورة عبدٍ مثلنا وعُلِّقتَ على خشبة الصليب وصرت لعنة عنّا من أجل تحريرنا من عبودية الخطيّة والموت والشيطان ، فصلبتَ معك طبيعتنا الفاسدة العتيقة وأمتّها معك على الصليب ، وبقيامتك أقمتنا معك بمجدٍ وألبستنا من عندك طبيعة جديدة بها نستحق وراثة ملكوت السموات ، ساحقاً أمامنا كل قوّة الشيطان عدوّ الحق ، فصرنا ونحن في أشدّ حالات ضعفنا البشري أقوى منه ومن كل شرّه وشر جنوده وأعوانـه . والآن يا إلهي الحنون ها قد أسرعتُ إليك لأن الشيطان الذي قد خسرني حينما أصبحت لك بالمعمودية قد أقام عليّ أعداء كثيرين يريدون إسقاطي وإذلالي وسحقي فقم يا رب لمعونتي ، بشفاعة محبتك ورحمتك وحنانك الإلهي يا حنون ، وبشفاعة أمّك الحنون القديسة الطاهرة مريم وقديسك الجليل مار أسيا الحكيم ومار يوحنا المعمدان وسائر الآباء والقديسين ، لأنني من دونك لا أستطيع مجابهتهم والتخلّص من شرورهم ، ولك كل المجد مع أبيك وروحك الحي القدوس من الآن وإلى أبد الآبدين آمين .



اذكرني أخي المؤمن في نهاية صلاتك الصباحية والمسائية أنا الضعيف القس ميخائيل يعقوب واطلب لي العون والرأفة والتدبير الإلهي وليتمجد اسم الله الآب والابن والروح القدس إلى الأبد آميـــــن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العذراء
خادم الرب
خادم الرب
avatar

عدد المساهمات : 3497
نقاط : 3763
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: صلوات الصّباح والمساء    الجمعة يوليو 29, 2016 10:10 pm


_________________
  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

عدد المساهمات : 22227
نقاط : 30251
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

مُساهمةموضوع: رد: صلوات الصّباح والمساء    الإثنين أغسطس 01, 2016 10:31 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلوات الصّباح والمساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: ( 2 ) المنتدى الدينى :: قسم الصلاة وطلبات الصلاة والشكر لرب المجد-
انتقل الى: