منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بدعة أبوليناريوس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
joulia
المدير العام
المدير العام
joulia


عدد المساهمات : 11984
نقاط : 15820
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
الموقع : لبنان

بدعة أبوليناريوس Empty
مُساهمةموضوع: بدعة أبوليناريوس   بدعة أبوليناريوس I_icon_minitimeالإثنين يناير 19, 2015 2:11 am





بدعة أبوليناريوس:


 أبوليناريوس كان أسقف اللاذقية اشتهر في النصف الثاني من القرن الرابع وكان ذا مكانة مرموقة بين لاهوتيي عصره -وكان صديقا لأثناسيوس الكبير- وذلك لدفاعه عن المسيحية وولائه لدستور إيمان نيقية. هذا ابتدع نظرية خريستولوجية عرفت باسمه "أبولينارية"،


 إذ أراد أن يشدّد على الوهية المسيح الكاملة وعلى وحدة اللاهوت والناسوت، قال فيها أن المسيح كان لدية جسد ونفس غير عاقلة وأنكر وجود النفس العاقلة فيه لأنه علم أن الكلمة الإلهية أخذت مكانها. انطلق من مبدأ أنه لا يمكن لشيئين تامين (كاملين) أن يصبحا واحدا.


 لهذا في معالجته لموضوع شخص المسيح طالما أن مجمع نيقية منع أي تقليل وتصغير و تغيير في "الكلمة" أي في الطبيعة الإلهية وذلك للوقاية ضد تعاليم آريوس فإن أبوليناريوس استخدم الخيار الآخر وقلل وشوه الطبيعة البشرية للمسيح وأنقص منها النفس العاقلة لأنه اعتبرها مسؤولة عن الخطيئة فكانت برأيه هذه هي الطريقة الوحيدة لحفظ المسيح بدون خطيئة وبالتالي إمكانية تحقيق الخلاص.

أبوليناريوس اعتمد في نظريته على تقسيم أفلاطون الشهير للطبيعة البشرية:
 جسد، نفس، روح.

أدانت عدة مجامع مكانية في روما (377م)، والإسكندرية (378م)،
وأنطاكية (379م) تعاليم أبوليناريوس. ثم أدين في المجمع المسكوني الثاني
الذي انعقد في القسطنطينية (381 م).

كان رأى آباء مجمع القسطنطينية أن السيد المسيح له نفس إنسانية عاقلة
لأنه جاء لخلاص البشر وليس لخلاص الحيوانات. وأنه كان ينبغي أن تكون للمسيح
إنسانية كاملة لكي يتم افتداء الطبيعة الإنسانية.
وأن الروح البشرية مثلها مثل الجسد في حاجة إلى الفداء
وهى مسئولة عن سقوط الإنسان.


 فبدون الروح البشرية العاقلة كيف يكون الإنسان مسؤولاً مسؤولية أدبية عن خطيئته؟
فالروح البشرية أخطأت مع الجسد وتحتاج إلى الخلاص،
 ولهذا يجب أن يتخذها كلمة الله مع الجسد
لأن ما لم يتخذ لا يمكن أن يخلص، كما قال القديس غريغوريوس النازيانزى
 عبارته المشهورة ضد أبوليناريوس فى رسالة إلى الكاهن كليدونيوس
 "ما لم يؤخذ لم يشفى؛ ولكن ما تم توحيده بلاهوته فهذا يخلص".

إن أهم ما شغل الآباء ضد الأبولينارية هو
 "أن النفس الإنسانية العاقلة، بقدرتها على الاختيار،
كانت هى مقر الخطيئة؛ ولو لم يوحّد الكلمة هذه النفس بنفسه،
 فإن خلاص الجنس البشرى لم يكن ممكناً".

الكنيسة منذ البداية حاربت تعاليم أبوليناريوس فأثناسيوس كتب كتابين ضده،
غريغوريوس النزينزي كتب عدة رسائل ضده أيضا
وغريغوريوس النيصصي في كتابه "ضد الهرطقات".
والتعليم الذي ساد كان عبارة القديس غريغوريوس النزينزي:
 "ما لم يؤخذ لم يشفى".

جدير بالذكر هنا أن الكثير من كتابات أبوليناريوس
 وضعها تلاميذه تحت أسماء لاهوتيين مشهورين
لإكسابها الشرعية المطلوبة مثل غريغوريوس العجائبي (شرح الإيمان)
واثناسيوس الكبير (عن التجسد) والبابا يوليوس (في وحدة المسيح).

الجدال الأبوليناري بالرغم من عدم تضخمه إلا أنه لعب دورا هاما
في تاريخ العقيدة المسيحية فقد حول الجدال من المحور الثالوثي إلى المحور الخريستولوجي.
هكذا بعد الانتهاء من مناقشة الثالوث والروح القدس أصبح الباب الوحيد المفتوح
 لدخول الهرطقات هو الابن. من هنا ستنهمك المجامع اللاحقة بموضوع الابن،
 الأقنوم الثاني من الثالوث أي بما يعرف ب "الخريستولوجية".


 أي إتحاد اللاهوت بالناسوت في شخص المسيح.
 إذ أن الجدل الابوليناري فتح الطريق للهراطقة لكي يحولوا محاربتهم
 للكنيسة في سر التجسد بعد أن فصل مجمعي نيقية والقسطنطينية
الجدل حول لاهوت الثالوث المقدس المتساوي في الجوهر.

قوانين المجمع:


وسنَّ المجمع أربعة قوانين بحث الأول والرابع منها أمر الهرطقات
 وأسقفية مكسيموس القسطنطيني. وحرَّم الثاني تدخل الأساقفة
 في شؤون الكنائس خارج أبرشياتهم.
 فجعل لأسقف الإسكندرية أن يسوس أمور مصر فقط
ولأساقفة الشرق أن يسوسوا الشرق فقط مع المحافظة
على التقدم الذي في قوانين نيقية لكنيسة الأنطاكيين.


وجعل هذا القانون الثاني لأساقفة آسية أن يسوسوا أمور آسية فقط
وللذين في البونط أمور البونط فقط وللذين في تراقية أمور تراقية فقط.
وأما كنائس الله التي بين الأمم البربرية فيجب أن تُساس حسب عادة الآباء.
وجاء في القانون الثالث
 "أما أسقف القسطنطينية فليكن له التقدم
في الكرامة بعد أسقف رومة لأن القسطنطينية رومة الجديدة".


غير ان الغربيين- الذين وافقوا في السنة 382 في مجمع التأم في رومية
 برئاسة البابا داماسيوس الأول على أعمال المجمع المسكوني
واعترفوا به مجمعا ً قانونياً نظير مجمع نيقية- لم يسرّهم القانون الثالث الذي يقضي بجعل أسقف القسطنطينية مساوياً لأسقف رومية وله، كما أن القانون ذاته
 أقلق كنيسة الاسكندرية أيضا وكان بمثابة تحدّ لها. آثرت رومية،
بعد تساؤلات كثيرة ومتنوعة، على تجاهل القانون الثالث واعتبرته مهيناً،
ولم يعترف البابا رسمياً بحق القسطنطينية بتولّي المركز الثاني قبل مجمع لاتران (السنة 1215)،
وكانت القسطنطينية وقتئذ ٍ في يد الصليبيين وتحت سلطة بطريرك لاتيني.

ويلاحظ هنا أن كتاب المجامع اليوناني يُضيف إلى هذه القوانين الأربعة
 ثلاثة قوانين أخرى. ولكنَّ الخامس والسادس من هذه القوانين المضافة
هما من أعمال مجمع 382 لا 381.


وأما السابع فإنه في الأرجح نبذة من رسالة وجهتها كنيسة القسطنطينية
في منتصف القرن الخامس إلى مرتيريوس أسقف أنطاكية.

اختتام المجمع:


ختم الآباء أعمال المجمع في التاسع من تموز سنة 381
وحرروا بذلك رسالة إلى ثيودوسيوس الأمبراطور
وشكروا له عن دفاعه عن الإيمان القويم وسعيه لتوطيد السلم بين الكنائس.
فأصدر الأمبراطور في الثلاثين من تموز براءة جديدة
أوجب بها إعادة بناء الكنائس إلى الكاثوليكيين الأرثوذكسيين
واعتبر أرثوذكسيين أولئك الذين شاركوا نكتاريوس القسطنطينية وتيموثاوس الإسكندرية
وبيلاجيوس اللاذقية وديودوروس طرسوس وغيرهم.
 وكانت أسقفية أنطاكية لا تزال شاغرة بعد 
رُقاد الجليل في القديسين ملاتيوس الأنطاكي. 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 15155
نقاط : 19773
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

بدعة أبوليناريوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدعة أبوليناريوس   بدعة أبوليناريوس I_icon_minitimeالإثنين يناير 19, 2015 9:44 am

بدعة أبوليناريوس 20080713_095709_motho3ra2e33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joulia
المدير العام
المدير العام
joulia


عدد المساهمات : 11984
نقاط : 15820
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
الموقع : لبنان

بدعة أبوليناريوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدعة أبوليناريوس   بدعة أبوليناريوس I_icon_minitimeالأربعاء يناير 21, 2015 4:47 pm




بدعة أبوليناريوس 13867836146
لك  كل  الشكر و الامتنان
ردودك على مواضيعي تضفي جمالاً و رونقا  مميّزا
باركك  الرب  يا  اختنا  رغدة


بدعة أبوليناريوس 13867836146


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدعة أبوليناريوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم الكنيسة :: تاريخ الكنيسة-
انتقل الى: