منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 15155
نقاط : 19773
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. Empty
مُساهمةموضوع: ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة.   ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2015 9:36 am

ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. 11351344_10205864641389462_1236322254467685947_n


ستيخون:

فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة،

الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة.



إنّه في نهار الخمسين ذاته، حضر إلى الرسل القدّيسين، جوهريّاً، بشكل ألسنةٍ ناريَّة، واستقرَّ على كلّ واحدٍ منهم، في العلّية التي كانوا مقيمين فيها. فلأجل إكرام الروح القدس، قد رتَّب، بإلهامٍ إلهيّ، الآباء الإلهيّون الذين رتَّبوا كلّ شيءٍ حسناً، أن يعيَّد له في العنصرة ذاتها وثاني يوم موزَّعاً. لأنّ المخلّص، لمّا كان قد أوعدهم قبل الآلام بورود المعزّي قائلاً "خيرٌ لكم أن أنطلق أنا لأنّني إن لم أنطلق لم يأتكم البارقليط". وأيضاً "عندما يأتي ذاك فإنّه يعلّمّكم ويرشدكم إلى كلّ الحقّ". وأيضاً "أسأل الآب أن يرسل لكم معزّياً آخر، روح الحقِّ، الذي من الآب ينبثق". وبعد الآلام أيضاً، عندما صعد إلى السماء، قال " أمَّا أنتم فالبثوا في أورشليم إلى أن تلبسوا قوَّة من العلاء". فإذاً أرسله، إذ قد أوعدهم به.

لأنّهم، لمَّا كانوا ينتظرونه في الغرفة عند كمال أيام الخمسين عند الساعة الثالثة (التاسعة صباحاً بالتوقيت السائد اليوم) من النهار، بغتةًَ صار رعدٌ من السماء حتّى تقاطر كثرة الحاضرين من المسكونة، وظهر الروح القدس بشكل ألسنةٍ ناريّة على كلّ واحدٍ منهم، ليس فقط على الاثني عشر، بل وعلى السبعين، وتكلّموا بألسنٍ غريبة، أي كلّ واحدٍ من الرسل تكلَّم بألسنةِ الأمم كلّها.


 ليس أنّ الغريب كان يسمع لغته أيضاً لمّا كان يتكلّم الرسول بلغته الخاصيّة، بل أنّ الرسول كان يسمع ويتكلّم بلسان كلّ أمَّةٍ. فلهذا الحال ظنَّ المجتمعون أنّهم سكارى، لأنّه من حيث أنّه لم يعلم كلّ أحدٍ كيف أنّ الرسول كان يخاطب الجميع على انفرادٍ، فظنّوا أنّه قد سكر، وغيرهم تعجّبوا قائلين: ماذا عسى يكون هذا، لأنّ هولاء كانوا مجتمعين للعيد من جميع أقطار الأرض من العجم والدَّيلم وأهل الأهواز الذين كانوا مأسورين من أنتيوخس من زمانٍ قريب.

فلما مضى عشرة أيّام بعد الصعود، حضر الروح القدس، ولم يحضر حالاً وقت صعوده، لكي يجعل التلاميذ متوقّّعين له باشدّ حرارة. وقد زعم البعض أنّ في كلّ يوم من الأيام كانت تتقدّم طغمةٌ من الطغمات الملائكية فتسجد لتلك البشرة المتألّهة. فإذاً لمّا كملت التسعة أيام، حضر الروح القدس في اليوم العاشر، لمّا صارت المصالحة بواسطة الابن. أمّا أنّه بعد الخمسين يوماً من الفصح فلتذكار الناموس العتيق، لأنّ إسرائيل بعد أن مضى خمسون يوماً بعد اجتيازه البحر الأحمر، أخذ العشر كلمات. فانظر إلى الرسوم والإشارات، هناك جبل ههنا علّية،هناك نارههنا ألسنة ناريَّة، وعوض الرعود والضباب هناك، ههنا ريحٌ عاصفة.

وأمّا أنّ الروح القدس قد انحدر بشكل ألسنةٍ، فهو ليدلَّ بأنّ له اختصاص بالكلمة الحيّ، أو ليدلَّ أنّ الرسل قد ازمعوا أن يعلّموا الأمم، ويقودوهم بالألسن. وامَّا أنّها ناريَّة، لأنّ الله نارٌ مبيدة، وأيضاً لأجل التطهير. وأمّا أنّها مقسَّمة، فلأجل المواهب. وكما أنّه، في القديم، بلبل لسان الذين كانوا يتكلّمون بلسانٍ واحدٍ، وقسّمه إلى ألسنٍ كثيرة، هكذا والآن، قسّم لسان المتكلّمين بلسانٍ واحدٍ، إلى لغاتٍ كثيرة، لكيما يجمع المتشتّتين من تلك الألسن في أقطار المسكونة.


 وأمّا أنّه صار في العيد، فلكي تشيّع الجموع المتكاثرة بهذا الفعل في كلّ مكان، وأنّ الحاضرين في الفصح والمشاهدين الأشياء التي صارت على المسيح يتعجّبون. وأمّا في العنصرة، لأنّه وجب أن في ذلك الوقت الذي فيه أُعطي الناموس قديماً، في مثله تنسكب نعمة الروح، حسبما عمل المسيح في الفصح الناموسي، مكمّلاً فصحه الخاصَّ، الذي هو الفصح الحقّاني.

لكنّ الروح ما جلس على فم الرسل، بل على هاماتهم، شاملاً الرئاسي، الذي هو أعظم من الجسد، والعقل ذاته الذي منه يتكلّم اللسان. أو على نوعٍ ما، لكون الروح، بوساطة اللسان، يبدي صوتاً كأنّه يشرطن الرسل، معلّمين لكلّ ما تحت السماء، بحلوله على رؤسهم، لأنّ الشرطونية (أي وضع اليد)، يصير على الهامة. وأمَّا الصوت والنار، فلأنّ وفي سينا، هذان قد صارا، لكيما يظهران أنّ الروح هو ذاته المشترع في ذلك الوقت والآن، وهو الآمر والمرتِّب الكلّ. وأمّا أنّ الجمع ارتجّ من صوت الريح، فلأنّهم توهّموا أنّ جميع ما وعد المسيح لليهود عن انقلابهم، قد امتلك غايةً. وقال إنّه شبه النار، لكي لا يظنّ أحدٌ أنّ الروح القدس هو شيءٌ جسدانيٌ.

أمّا الرسل، فتوبخوا بالسكر، إلاّ أنّ بطرس، وقف وتكلّم في وسط الجمع، وكشف لهم، بأنّهم لا يفهمون الحقّ، وأورد في قوله نبوءة يوئيل، واقتاد منهم نحو ثلاثة آلاف.
ويقال إنّ الروح معزٍّ، لأنّه يقدر أن يعزّينا ويريحنا، لأنّنا اتّخذناه عوض المسيح، وبوساطته قد امتلكناه. ولأنّه يتوسّل عنّا إلى الله بأصواتٍ لا تُلفظ، بما أنّه محبّ البشر، يشفع فينا كمثل المسيح، لأنّ وذاك (أي المسيح) هو معزٍّ، لهذا السبب، يقال إنّ الروح القدس معزٍّ آخر، لأنّ الرسول يقول "لنا معزٍّ عند الله يسوع". وقيل آخر لأجل المساواة في الجوهر، لأنّ لفظة آخر، وآخر تدل على اتفاق الجواهر والطبائع، وأمّا لفظة غير، وغير قد علمنا أنّها تدلّ على اختلاف الطبائع. هذا الروح القدس، لم يزل في الآب والابن دائماً، فلذلك، يبدع معهما الكلّ، وهذه القيامة العتيد كونها. ويعمل كلّ ما يشاء، يقدّس، يفرز، يجدّد، يرسل، يحكم، يمسح أنبياء، ويقال على الإطلاق، إنّه يفعل كلّ شيءٍ، بما أنّه لم يزل سائداً بذاته، كليَّ الاقتدار، صالحاً، مستقيماً، رئاسيّاً، وبه كلّ حكمةٍ وحياةٍ وحركةٍ، ومهما اشترك بقداسةٍ، وبكلّ نوعٍ من الحياة. وعلى الاطلاق، هو مالكٌ كلّ ما هو للآب والابن، ما عدا عدم الولادة والولادة، وهو ينبثق من الآب.

فعندما انسكب الروح على كلّ جسدٍ، امتلأ العالم من جميع أصناف المواهب، وبواسطته كلّ الأمم انقادوا إلى معرفة الله، وكلّ مرضٍ استؤصل، وكلّ استرخاء. إنّ الروح قد أُعطي إلى التلاميذ من المسيح ثلاث مرار، فقبل الآلام بنوعٍ غامضٍ جدّاً، وبعد القيامة بوساطة النفخة، بنوعٍ أوضح، والآن قد أرسله جوهريّاً، بل الأفضل أن يقال، إنّه هو قد انحدر بنوعٍ أوفر كمالاً، منيراً إياهم، ومقدّساً. وبوساطتهم أيضاً، قد اختصَّ لذاته أقطار العالم.
فبورود روحك القدوس وبشفاعات رسلك أيها المسيح الإله ارحمنا آمين.
(الأب + بطرس الزين )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العذراء
خادم الرب
خادم الرب
بنت العذراء


عدد المساهمات : 3497
نقاط : 3763
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : فلسطين

ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة.   ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2015 2:40 pm

ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. 52
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 15155
نقاط : 19773
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة.   ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 01, 2015 8:13 am

ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. Zj9kt3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 22227
نقاط : 30251
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة.   ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. I_icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2015 9:14 pm

ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. V4a49c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 15155
نقاط : 19773
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة.   ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. I_icon_minitimeالأحد يونيو 21, 2015 9:15 am

ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة. Zj9kt3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ستيخون: فلتمجّد روح الرب كلُّ نسمة، الذي به قحّة الأرواح الشريرة تباد منحطمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإينوس - كل نسمة فلتسبح الرب
» كل نسمة فلتسبح الرب - اللحن الثالث
» عالم الآثار البريطاني “كين دارك” يكتشف البيت الذي تربى فيه الرب يسوع المسيح في الناصرة
» كتاب أبانا الذي في السموات | الصلاة الربانية لقداسة البابا شنودة الثالث - فاعلية اسم الرب
»  ما هو الفرق بين العين البسيطة والعين الشريرة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: القسم الروحى :: العظات والمحاضرات-
انتقل الى: