منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Michella
عضو مميز
عضو مميز
Michella


عدد المساهمات : 835
نقاط : 1375
تاريخ التسجيل : 13/04/2016
الموقع : لبنان

التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة Empty
مُساهمةموضوع: التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة   التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2016 8:18 pm

المعروف أن التكنولوجيا هي وسيلة اتصال بين طرفين – أحدهما يرسل و الآخر يستقبل. الأول لديه الوسيلة التي يرسل بها والثاني له الوسيلة التي يستقبل بها. الأول لديه الأسلوب والطريقة التي يرسل بها والثاني لديه الأسلوب والطريقة التي يستقبل بها.










ما الفرق بين التعليم والتلقين؟






- التعليم يعطي المعلومة ومعها ظروف وإمكانيات البحث لاستكمال المعلومة.






- التلقين يعطى المعلومة ولا يعطي فرصة للتحليل والدراسة والفهم وإنما يمتحن نفس- المعلومة دون مساس بها.






- التعليم لغة الحوار






- التلقين لقن الدرس والمحاضرة دون فرصة للسؤال أو الحوار






- التعليم يعطى فرصة للإبداع ويعلم الحرية والتصرف والفكر






- التلقين يقيد الإبداع ولا يعطي الحرية ولا التصرف وبالتالي ولا التفكير.






* ولذلك تكنولوجيا التعليم الكنسي تعني:






- فرصة حوار للوصول إلي الإقناع وفرصة للإبداع






مثلًا : درس مدارس الأحد يلقنه المدرس (الخادم) وربما يجيب علي سؤال تلقيني.






درس آخر يبدأه الخادم بالحوار ويصل عن الطريق إلي فهم واقتناع بما نحاور به (تعليم)






والأكثر






       إذا كان الموضوع هو الذي يحدده ويطلبه ويريد معرفته المخدوم ولذلك:






إذا وضع الخادم استبيان موضحًا به الموضوعات التي يريدها المخدوم من فترة إعدادي وثانوي وجامعة بل وربما المرحلة الأخيرة في ابتدائي.






إذا وضعنا في الاعتبار ان التكنولوجيا الحديثة هي الحوار نستطيع أن نربح أولادنا ويوجد جيل حر في إرادة مبدع في أفكار يجدد في أسلوبه.. له القدرة علي القيادة فالحوار يوجد قياديين ماذا عن الفصول الصغيرة في مراحلها الأولى مثل الحضانة والأولى... حتى الرابعة الابتدائية... نفس الطريقة الحوار ونستمع الموضوع أراهم وأفكارهم.














كيف تربط المخدوم بالكنيسة وأنشطتها:






تسعي الخدمة (الخدام) لتحويل الدروس المناسبة الموضوع س&ج ويوضع إما علي الإنترنت أو صفحات بطريقة اختيار الإجابة المناسبة علي ان تزيد الصفحة بأشكال وطريقة جذابة.. تدفع حاملها الموضوع قراراتها والإجادة علي الأسئلة الموجودة بها. وبهذه الطريقة نربط المخدوم بالخدمة ودروس الخدمة وأيضا أنشطتها أطول فترة ممكنة.






فمن ضمن الأسئلة:






+ استبيان






- ما النشاط الذي تمارسه كرة القدم – سلة – طائرة – تنس طاولة – شطرنج – كمبيوتر - رسم – نحت – نجارة – كهرباء..






- ما الوقت الذي تقضيه في كل نشاط ½ ساعة – 1 ساعة – 2 ساعة – 3 ساعة يوميًا / أسبوعيًا






+ هل يوجد نشاط لم تمارسه مثل (...)






+ ولماذا؟






+ هل تكتب الشعر  - الأدب – القصص – الروايات – الأفلام – المسرحيات






+ هل ترسم صور طبيعية – صور دينية – اجتماعية






+ هل لك دراسة منظمة في الكتب العلمية – الاجتماعية – التربوية – اللغات – الكتاب المقدس – الكتب العقيدية –  الطقسية – التاريخية – الروحية – سير قديسين – كتب آبائيات






+ هل تفضل رحلات (  الأديرة – الكنائس الأثرية – المتاحف – الشواطئ الساحلية – الحدائق)






+ ما الذي ترجوه من كهنة الكنيسة (افتقاد – عظات – الحان – قداسات)






+  ما الذي ترجوه من خدام التربية الكنسية (مسابقات – وسائل إيضاح – ترانيم – كورال)






+ ما الذي ترجوه من خدام الأنشطة (رحلات – فنون ومسرح)






+ ما الذي ترجوه من الخدمة الاجتماعية (مشروعات – مساعدات – صحة وعلاج)














* ويمكن أيضا إيجاد واكتشاف عناصر قيادية يمكنها أن تعاون رغم صغر سنها في الخدمة الكنسية:






(كشافة – كورال – الحان – رحلات – فنون – أعمال وبرامج في الكمبيوتر – التصوير الفوتوغرافي – التصوير Digital  -.. الفيديو  - السينما... (الأعمال المسرحية – إخراج – تمثيل – موسيقي – صوتيات – مناظر وديكور)).. إلخ.






ومن هذه الفنون تشكل لجان فمنهم بقيادة خدام لهم خبرات في نوع النشاط والقيادة الإدارية والقيادية (الريادة الروحية)






ومن ناحية استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مثل أجهزة الكاسيت – الفيديو – الكمبيوتر






يمكن من هؤلاء المخدومين واللجان المشكلة منهم عمل آلاتي بالأجهزة الحديثة.






الكاسيت: تقوم المجموعة المختصة بتسجيل الحوارات الهامة – القداسات – الألحان – الترانيم – الموسيقي – القصص والتمثيليات والأوبرتات.






الفيديو:  تصوير  الرحلات – المواقف المؤثرة – الكنائس الأثرية والحديثة – الأديرة – أسرار الكنيسة – طقوسها (أسبوع الآلام والمناسبات الهامة)






الكمبيوتر والإنترنت: مواقع ذات محتوى حقيقي وليست منقولة وتضيف للزائر - باوربوينت (ترانيم، ألحان، قداسات..) - فلاش.. إلخ.














تشكل لجان من من المخدومين بمعاونة قيادات متخصصة:






1)     الإنترنت وصفحة خاصة بالكنيسة:






-  أسئلة ترسل إلي من يمتلك الكمبيوتر ومشترك في الإنترنت    






-         موضوعات ترسل أيضا للزملاء وكثيرين






-          حوارات وممكن أيضا عن طريق Chatting room






-         افتقاد وأيضا






2)     وضع كل الصلوات الكنسية علي الكمبيوتر والاستفادة بها أثناء الصلوات عن طريق (التليفزيون – الكمبيوتر  - برجيكتور -  دون توزيع كتاب الصلوات).






3)     تسجيل كل الترانيم والاستعانة بها في الاجتماعات دون الحاجة إلي توزيع كتب للترانيم.






4)     وضع أسماء الخدام والمخدومين.






5)     وضع مناهج التربية الكنسية.






6)     وضع أهم الكتب وتسجيلها.






7)     المعاونة في العضوية الكنسية.






8)     وضع ميزانية (إيراد ومنصرف) سواء الكنسية أو الخدمة الاجتماعية أو التربية الكنسية.






9)     تسجيل كل كتب المكتبة حتى يسهل الحصول علي أية كتاب موجود بالمكتبة وغير






10) تسجيل بيانات المشروعات والفقراء وما تم بخصوص كل أسرة علي حدة .






11) تسجيل العظات والمحاضرات والترانيم والمسرحيات و.. علي القرض الممغنط CD مثلما يتم في عظات قداسة البابا.






ويمكن الاستعانة بكمبيوتر رئيسي بالبطريركية وعن طريق البرامج المناسبة يتم الاتصال بالإيبارشيات حتى يكون لدي البطريركية إحصاء كامل لكل الأنشطة والأسماء والبيانات للكرازة المرقسية كلها علي الأقراص الممغنطة CD.






12) تسجيل كل المؤتمرات واللقاءات المتخصصة مثل:






المسجونين – بيت الإيواء – المسنين – تثبيت الإيمان والعقيدة – التكنولوجيا






13) تسجيل كل دراسات تخصصية مثل مواد معهديه الرعاية والدراسات القبطية.






14)  دروس ومواد الإكليريكيات.






15) الكتب الطقسية كلها.(ويمكن لهذه الموضوعات تسجيلها علي CD واحدة)






16) كما يمكن عمل مسابقات للمراحل المتنوعة علي القرص الممغنط CD.






17) دروس مدارس الأحد كلها بوسائل الإيضاح.






وأيضا من الوسائل التكنولوجية الحديثة هي ما يسمي بالمشروعات – يمكن تشكيل لجان للدراسة والتنفيذ.














# يطرح بعض الموضوعات علي هيئة مشروعات وتعطى العناصر الرئيسية في كل موضوع، وتترك التفاصيل للدارس أو المخدوم.






موضوعات:






1)     شخصيات كتابية.






2)      مقارنات بين الأسفار.






3)     المسيح في بعض الأسفار.






4)     شخصيات ترمز للمسيح.






5)     أسرار الكنيسة السبعة.






6)     مشاهير في الكنيسة               - شهداء / شهيدات – مارجرجس – مارمينا – أبانوب...                                               






-         باباوات






-         أساقفة






-         رهبان – راهبات






-         شمامسة






-         شماسات






7)     أشهر الكتاب لتعليم المشاهير مثل (القديس أثناسيوس – يوحنا فم الذهب)






8)     تاريخ الرهبنة.






9)     تاريخ الطقوس.






10) تاريخ الكنيسة في العصور المتنوعة منذ تأسيس الكنيسة إلي يومنا هذا.






11) سير تفصيلية عن الباباوات مثل:  - البابا القديس أثناسيوس.






-         البابا القديس ديسقورس






-         البابا القديس كيرلس عمود الدين






-         البابا القديس كيرلس الرابع






-         البابا القديس كيرلس السادس






-         البابا شنودة الثالث






12) أباء في الرهبنة                 - الأنبا انطونيوس






-         الأنبا باخوميوس






-         الأنبا شنودة






-         الأنبا مقار






-         الأنبا مكسيموس ودوماديوس






-         الأنبا بيشوي






13) أشهر الألحان ومناسبة كل لحن.






14) المناسبات والأعياد والأصوام وتاريخ كل منها






15) التقاليد التي تسلمناها مثل طريقة ممارسة لسر أو لنشاط مثل المزامير – الأصوام






16) عقيدة التثليث والتوحيد / والفداء  والشفاعة






17) أيام الخليقة






18) أمثال السيد المسيح – معجزات السيد المسيح – عظات السيد المسيح






19) مفاهيم: الحظ والنصيب والعمر والأجل – الإنسان مخير أم مسير






20) مشاريع اجتماعية:






كيفية معاملة المعاقين واستغلال المواهب المتنوعة (الفن والرسم والنحت والتمثيل)






21) أراء كنسية في الطب (الاستنساخ وزرع الأعضاء و التبرع بالدم و نقل الدم و الإجهاض - التحاليل والفحوص التي تسبق الزواج)






22) في الزراعة: أهم المنتجات الزراعية في مصر وكيفية زراعتها وتصديرها






أنواع من الأغذية الزراعية الصحية






23) كيف تربح الآخرين.






24) كيف أكون إنسان ناجح في المجتمع والكنيسة.






25) كيف أعيش في العالم أكون بعيدًا عن الشر وأحيا حياة القداسة.






26) كيف أمارس سر الاعتراف.






27) الآثار:






-         أهم المتاحف المصرية وموقعها وعلى ما تشتهر






-         أهم الآثار مثل الأهرام – أبو الهول – الكرنك....






-         أهم الصناعات التي تشتهر بها مصر.














الكمبيوتر:                                       






-         استعمالاته           






-         برامجه






-         هل تستطيع أن تصمم برنامج مفيد ما هو وكيف.






-         هل تستطيع الاستفادة من ISDN & Sattalit في الكمبيوتر






-         ما هي استعمالات الإنترنت






-         كيف تكون مجموعات اتصال






-         كيف تستفيد من الشبكة  Network  














الفيديو:






-         كيف يمكنك أن تصل الكمبيوتر بالفيديو وما أهمية ذلك






-         كيف تستفيد من Digital command 














الفنون :






-         كيف تكتب رواية






-         كيف تكتب الشعر






وهكذا يطلب من الدارس كل حسب قدراته أن يكتب مشروع في حدود عدد 5 صفحات فلوسكاب كبير وللأطفال صفحة أو اثنين وللفنان فنية وموهبته.






وبهذه الطريقة نستطيع أن نكتشف المواهب والإمكانيات والطاقات الموجودة لنا الدارسين المخدومين.






++ أسئلة في الكتاب المقدس






                               القصص – الآباء – التاريخ – الجغرافية – الأمثال – المعجزات – الرسائل.. أيام الخليقة كل كل حسب مستواه الدراسي.






+ أسئلة في تاريخ الكنيسة.






+ أسئلة في الطقوس.






+ أسئلة في العقيدة بالشواهد الكتابية.






+ أسئلة في الأسرار الكنسية.






+ أسئلة روحية.






+ أسئلة في الجغرافية الكتاب المقدس.






+ أسئلة في معاني الكلمات.






+ أسئلة في شخصيات كتابية – آبائية – شهداء – قديسين – شمامسة – رهبان.






+ أسئلة في أقوال الآباء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 15155
نقاط : 19773
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة   التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة I_icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2016 9:55 am

التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة 13102798_1766831516883327_3826336238642276806_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Michella
عضو مميز
عضو مميز
Michella


عدد المساهمات : 835
نقاط : 1375
تاريخ التسجيل : 13/04/2016
الموقع : لبنان

التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة   التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2016 4:21 pm

آمين رغدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joulia
المدير العام
المدير العام
joulia


عدد المساهمات : 11984
نقاط : 15820
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
الموقع : لبنان

التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة   التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2016 11:17 pm

مشاركة  جميلة  جدا  جدا  ونافعة
لقد  استفدت  منها   حقاً


شكرا  لك  اختنا  ميشا
الرب  يباركك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العذراء
خادم الرب
خادم الرب
بنت العذراء


عدد المساهمات : 3497
نقاط : 3763
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : فلسطين

التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة   التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2016 11:25 pm

التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة 10526702_492377080895051_1049209801_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التكنولوجيا والتعليم الكنسي في التربية الكنسيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطقس الكنسي
» مقدمه عن التكنولوجيا و اهميتها فى حياه الانسان
»  مقومات التربية المسيحية
»  مقومات التربية المسيحية
»  قيادةُ العائلات نحوَ حُسنِ التربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم الكنيسة :: قسم الخدمة والخدام-
انتقل الى: