منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nahia.ch.s
مشرف عام منتدى الصور
مشرف عام منتدى الصور
nahia.ch.s


عدد المساهمات : 940
نقاط : 1482
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
الموقع : لبنان

اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً Empty
مُساهمةموضوع: اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً   اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2014 6:35 pm

+ كنيسة أورشليم :

كان أمرا طبيعيا أن تحتل كنيسة أورشليم شهرة خاصة في عصر الرسل فأورشليم لها تاريخها الديني الطويل منذ أن كانت مركز الديانة اليهودية في العالم كله وقلبها النابض ، وقلبه أنظار اليهود المشتتين في أنحاء العالم وقد آل إلى كنيسة أورشليم المسيحية الكثير من الشهرة السابقة ، بعد إن غدت الوريثة الشرعية الأولى للديانة اليهودية ...

هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فان مدينة أورشليم هي أول مدينة رددت صدى صوت الرب يسوع وذاقت حلاوته قبل العالم كله وتقدس ثراها بدم الفادى الزكى الذي أهرق فيها ....
وفي اورشليم ولدت الكتيسة المسيحية ، ومنها ذاعت بشرى الخلاص في العالم كله
وحظيت بكرازة الرسل والعجائب التي أجراها الرب علي أيديهم وتباركت بدم باكورة شهداء الحمل اسطفانوس رئيس الشمامسة ،
والرسولين يعقوب بن زبدى ويعقوب آخى الرب وغيرهم ممن لم يحفظ لنا التاريخ أسماؤهم .

كانت أول مركز ديني مسيحي أنشئ وفيها عقد أول مجمع كنسى ، وكانت تعتبر بحق الكنيسة الأم في تلك الفترة المبكرة من تاريخ ، التي يتطلع إليها المؤمنون ...
وقد ورد في ليتورجية القديس يعقوب تلقيب كنيسة أورشليم " بالأم " كما أجمع آباء الكنيسة علي ذلك ولما تلوث ريح الاضطهاد على الكنيسة الناشئة في اورشليم ،
واستشهد اسطفانوس " تشتت الجميع في كور اليهودية والسامرة ، ما عدا الرسل " ( أع8 : 1 ) ....
وبقاء الرسل في أورشليم مع تزايد الاضطهاد الدامي ، يرينا أنهم كانوا يعتبرون تلك المدينة ولا شك مركزاً ورأسا للكنيسة الناشئة ومصدرا للإشعاع المسيحي
وألا لكانوا تفرقوا هم أيضاً مع بقية المؤمنين ، يكرزون بالكلمة حيثما حلوا ومن أورشليم كانت الكنيسة تشرف على النشاط الكرازى الذي يقوم به الكارزون ...

" ولما سمع الرسل الذين في اورشليم إن السامرة قد قلبت كلمة الله ، أرسلوا إليهم بطرس ويوحنا اللذين لما نزلا صليا لاجلهم لكي يقبلوا الروح القدس " ( أع8 : 1 ، 15 )
وكذلك أيضاً بالنسبة إلى انطاكية ( أع11 : 22 ) .
وثمة ظاهرة واضحة ترينا مكانة كنيسة اورشليم بين كنائس عصر الرسل واحساس المسيحيين خارج أورشليم بحقها عليهم وواجبهم نحوها ...
تلك هي : إرسال التقدمات لفقراء أورشليم من الكنائس المختلفة ، يهودية وأممية ....
لقد اعتنى القديس بولس هذا الأمر ، وكان يجمع التقدمات من كنائس الأمم التى أسسها ، ويرسلها إلى كنيسة اورشليم ....
بل هو بنفسه كان يحمل هذه التقدمات ، كما حدث في زيارته الثانية لأورشليم حوالي سنة 44م ، حينما كان يحمل تقدمات كنيسة إنطاكية ( أع11 : 30 )
وقد تولى أمور كنيسة أورشليم القديس يعقوب البار أحد الاثنى عشر حتى سنة 62م حين استشهد .

وقد كان أول أسقف عليها ، وحسبما يخبرنا ( هيجيسبوس ) . وخلفه أخوه سمعان بن كلوبا الذي استشهد مصلوباً على يد اتيكس والى اليهودية سنة 106م وله من العمر 120 سنة . ويبدو أن سمعان خلف يعقوب مباشرة عقب استشهاده ، وانه هو الذي انتقل بالمسيحيين من أورشليم إلي بلا Pella قبيل خراب أورشليم ، إتماما لوصية الرب ولكن كنيسة اورشليم لم تحتفظ بمركزها . الديني المتميز ، بسبب ما حل بالمدينة من خراب سنة 70م . ولم يستردالكرسي الاورشليمى مركزه الديني إلا اوائل القرن الرابع الميلادي ، حينما اتجهت أنظار المسيحيين الى اعتبار الأراضى المقدسة بعد تغير الأحوال السياسية ، وزيارة الملكة هيلانة أم الملك قسطنطين لها . واكتشافها صليب المخلص بها .




+ كنيسة إنطاكية :

ويأتى بعد كنيسة أورشليم من جهة الأهمية في تلك الفترة المبكرة من تاريخ المسيحية ، كنيسة إنطاكية ... كانت مدينة إنطاكية هي المدينة الثالثة في الإمبراطورية الرومانية بعد روما والإسكندرية بسبب مركزها الجغرافي والسياسي .... فقد كانت العاصمة السياسية للإقليم السوري ومركزاً استراتيجياً هاماً في هذا الجزء من الإمبراطورية ....
كان سكانها خليطاص من الإغريق النبلاء والأغنياء والسريان وهم عامة الشعب واليهود كان موقعها بين الشرق والغرب انسب مكان لنشر الأيمان الزاحف إليها من اورشليم
في جهات العالم الأخرى نظراً لقربها من أورشليم وبذا استطاعت أن تظل على صلة دائمة – وبسهولة –
بالكنيسة الأم في أورشليم والحصول على ما تحتاج إليه منها ...
وفي كلمات أخرى نقول أن إنطاكية كانت هي باب فلسطين المفتوح على العالمين اليوناني والروماني .
ومن هنا كانت خير قاعدة لنشر المسيحية فيهما ... وكانت هي بدورها تقدم العون للكارزين الذين يخرجون منها .

وتعتبر كنيسة إنطاكية هي الكنيسة الأممية الأولى من جهة تاريخ تأسيسها ...
وأول ما عرف المؤمنون بأسم مسيحيين كان في إنطاكية وقد تعب في الكرازة بها القديسان برنابا وبولس ( أع11 : 22 – 26 ) ...
ووصل إليها القديس بطرس متأخراً وبعد مجمع أورشليم ( غل2 : 11 ) ... وجعلها القديس بولس مركز انطلاقه في رحلاته التبشيرية ...
وليس صحيحا ما يدعيه البابويون والروم والسريان من أن القديس بطرس الرسول هو مؤسس كنيسة إنطاكية وأنه اول أسقف عليها وأنه أسسها بين 36 ، 37
ثم أقام بها سبع سنين ، أبحر بعدها ألي رومية .

ومهما كانت شهادات الآباء والمؤرخين التى يستندون أليها ، فشهادة كتاب الله أولى بالصحة والتصديق . فعقب مقتل اسطفانوس حوالي سنة 37 ، حدث
" اضطهاد عظيم على الكنيسة التي في أورشليم ، فتشتت الجميع في كور اليهودية والسامرة ما عدا الرسل " ( أع8 : 1 ) ...
ثم ذهب بطرس مع يوحنا الى السامرة ( أع8 : 14 ) .... وفي هذه الأثناء كان بطرس يجتاز في اليهودية وذهب إلي لدة حيث شفي اينياس
ثم ذهب ألي يافا حيث أقام طابيثا ، ومكث فيها أياما كثيرة ( أع9 : 32 – 42 ) .... وبعد يافا قصد قيصرية بناء علي دعوة كرنيلوس ( أع10 ) .
وبعد هذه الجولة الكرازية ، صعد إلى أورشليم حيث خاصمه بعض اليهود المتنصرين بسبب عماد كرنيلوس ومن معه من الأمميين ( أع11 : 2 )

وكان ذلك حوالى سنة 40، وفيها تقابل لأول مرة مع بولس في اورشليم ( غل1 : 18 ، 19 ) وبعد قصة كرنيليوس الواردة في ص10 ، 11 من سفر الأعمال ،
يتكلم القديس لوقا عن دخول الإيمان إلى إنطاكية على يد الذين تشتتوا بسبب مقتل اسطفانوس ( أع11 : 19 – 21 ) .
ولما سمع هذا الخبر عن الانطاكيين في آذان الكنيسة التي في أورشليم .

" أرسلوا برنابا لكي يجتاز إلى انطاكية . الذي لما أتي ورأي نعمة الله فرح ووعظ الجميع أن يثبتوا في الرب بعزم القلب " ( أع11 : 22 ، 23 ) ، وكان ذلك سنة 43 ..
. ثم خرج برنابا إلى طرسوس ليطلب بولس ليعمل معه في الخدمة ، فخدما معا بإنطاكية سنة كاملة حتى نمت كلمة الرب وترعرعت ( أع11 : 25 ، 26 ) .
واضح من كل ما تقدم أنه حتى سنة 43 – وهي السنة التي أرسلت كنيسة أورشليم برنابا الى انطاكية ليساعد في الكرازة ونشر الإيمان –
لم يكن أحد من الرسل قد ذهب إلي إنطاكية ... وفي سنة 44 قبض هيردوس أغريباس على بطرس وسجنه ،

ولكن ملاك الرب فتح أبواب السجن وأطلقه ، ومضي الى موضع آخر ( أع12 : 3 – 17 ) .
وبعد ذلك لا نقرأ في سفر الأعمال عن بطرس الا في مجمع اورشليم حوالي سنة 50 ... على أنه لا يمكن ان يكون قد خرج عن دائرة اليهودية –
لا إلى روما ولا إلى غيرها من الأقاليم النائبة – لأن بطرس كان لابد له أن يتم تأسيس وتثبيت كنائسها .
ثابت ان بطرس ذها إلى إنطاكية عقب مجمع اورشليم ، أي حوالي سنة 51 ( غل2 : 11 ) .
ولا يمكن أن يكون قد ذهب قبل ذلك التاريخ ، فالقضية التي اجتمع من أجلها مجمع الكنيسة في أورشليم
كانت قضية اليهود المعروضة علي المجمع من كنيسة إنطاكية ( أع 15 : 1 ، 2 ) .

ولما تكلم بطرس أمام المجمع أشار إلى إيمان كرنيليوس ومن معه . ولو كان له سابق خدمة في إنطاكية لكان أشار إلى ذلك باعتباره رئيس الكنيسة هناك وأسقفها . وأن كنيستها هي التي تعرض القضية على المجمع ... لكن شيئاً من ذلك لم يحدث ( أع15 : 7 – 11 ) ...
ولو كان لبطرس أية علاقة بكنيسة إنطاكية لظهر ذلك في قرار المجمع . لكن كنيسة أورشليم ( الرسل والكهنة مع كل الكنيسة )
أرسلوا برسابا وسيلا مع بولس برنابا على إنطاكية ( انظر أع15 : 22 ، 23 ) أذن – من كل ما تقدم –
يتضح جليا إن وصول بطرس إلى إنطاكية كان حوالي سنة 51 أو ما بعد ذلك ....
ووجوده هناك وتصرفه إزاء المسحيين من اليهود والأمم ، والموقف الغريب الذي وقفه بعد وصول جماعة من عند يعقوب ...
. كل ذلك يدل علي أنه لم يكن لبطرس أي موقف متميز هناك ، فكم برئاسة الكنيسة التي يدعيها البعض ( غل2 : 11 – 21 )
وثمة ملاحظة أخيرة نوردها عن هذا الموضوع ...
فالأب جان كلسون الذي صنف كتاباً كاملاً عن الأسقف في الكنائس الأولي يجعل برنابا المؤسس لكنيسة إنطاكية .


+ كنيسة الإسكندرية :

كانت مدينة الإسكندرية وقت كرازة الرسل تعتبر – من الناحية السياسة – المدينة الثانية من جهة في الإمبراطورية الرومانية بعد العاصمة روما .
لكنها من جهة شهرها العلمية والثقافية ، كانت دون منازع عاصمة العالم الثقافية في ذلك الحين ...
فمدرستها الشهيرة ، كانت اكبر مركز علمي وفلسفي في العالم الوثني ، بما توفر لها من مشاهير العلماء والفلاسفة وما زخرت به مكتبتها الشهيرة من الكتب والمخطوطات القيمة ..
كانت الإسكندرية مدينة دولية عامرة بالسكان من مصريين واغريق ورومان ويهود وبعض أجناس اخرى ...
وكانت جاليتها اليهودية ، أهم الجاليات اليهودية خارج فلسطين .

وصل الإيمان المسيحي إلي مصر قبل كرازة مارمرقس بها ، نظرا لقرب مصر من بلاد اليهود ...
كما كان بين من شاهدوا معجزة يوم الخمسين بعض من سكان " مصر ونواحي ليبيا التي نحو القيروان " ( أع2 : 10 ) .
وليس ما يمنع أن يكون هؤلاء الذين أمنوا بأورشليم يوم الخمسين ، قد حملوا الإيمان معهم إلي موطنيهم ...
وهناك إشارة في سفر الأعمال إلى ابلوس الإسكندري الذي كان يهودياً وتنصر ، مقتدراً في الكتب وخبيراً في طريق الرب
" وكان وهو حار بالروح يتكلم ويعلم بتدقيق ما يختص بالرب " ( أع18 : 24 ، 25 ) ..

والقديس لوقا كتب إنجليه إلى أحد وجهاء الإسكندرية المدعو ثاؤفيلس
ولم يكن إنجيل لوقا هو الوسيلة الأولى التي حملت الإيمان إلى ذلك الرجل بل أنه كان مؤمنا قبل وصول إنجيل لوقا إليه ،
إذ يقول له لوقا " لتعرف صحة الكلام الذي علمت به " ( لو1 : 3 ، 4 ) ... وقيل إن الرسول سمعان القيروني كرز في جنوبي مصر ( منطقة أسوان والنوبة ) ...
وعلى أية الحالات فقد وصل الإيمان المسيحي إلى القطر المصري قبل وصول مار مرقس إليه ...
لكن تأسيس الكنيسة المصرية التى تعرف باسم كنيسة الإسكندرية ، ينسب إلى القديس مارمرقس .

والقديس مارمرقس احد السبعين رسولاً – أسس هذه الكنيسة حوالي سنة 60م ... وتمزت بكثرة عدد من آمن ، وبسمو روحانيتهم ، وبحياة الزهد الفلفية الفائقة الحد التي عاشها جمهور المؤمنين ... ومن فرط إعجابة بهذه الحياة ، أشار إليها فيلو الفيلسوف اليهودي الإسكندري في القرن الول الميلادي في كتابه حياة التامل .
كما أسس مارمرقس في الإسكندرية مدرسة لاهوتية ، لتثبيت المؤمنين في الدين الجديد ، وتقف أمام المدرسة الوثنية الشهيرة تقاوم تيارها وأفكارها وترد عليها ...
وقد قدر لهذه المدرسة – فيما بعد – بما توفر لها من علماء ان تجذب بعض فلاسفة المدرسة الوثنية وتهديهم إلى الإيمان ،
بل أن تصبح اكبر مركز دراسى لاهوتي مسيحي في العالم كله شرقاً وغرباً لعدة قرون .
وقدمت هذه المدرسة للكنيسة المسيحية في مصر وخارجها علماء وفلاسفة استطاعوا أن يخدموا أجل خدمة ، ويذودوا عن إيمانهم باقلامهم التي فندت ادعاءات الفلاسفة الوثنيين ..
. ولا صحة مطلقاً للإدعاء الضعيف القائل بأن بطرس الرسول في جولاته الكرازية عرج على مصر . ومنها – من بابيلون – كتب رسالته الأولى ( 1بط5 : 13 )


+ كنيسة رومية :

كانت مدينة روما في عصر الرسل هي المدينة الأولى في العالم – من الناحية السياسية – باعتبارها عاصمة الإمبراطورية الرومانية ...
وكان ينظر إليها المعاصرون نظرة كلها إجلال وتقدير حتى سموها " روما الخالدة " وارتبطت أفكار الناس بها إلى حد بعيد ...
أن موضوع دخول المسيحية إلى روما و ذلك تم أما واسطة من حضر معجزة يوم الخمسين من الرومان
وأما بواسطة بعض المتحمسين من فلسطين أو سوريا أو آسيا الصغرى أو بلاد اليونان ...

لكن تأسيس كنيسة رومية ككنيسة لم يتم إلا على يد بولس الرسول ...
لكن البابويين يدعون لمار بطرس ما لم يعط له ، وما لم يدعيه هو لنفسه وما لم تعرفه الكنيسة الأولى . يقولون أن السيد المسيح أقام بطرس نائباً عنه على الأرض
ورئيساً للكنيسة المنظورة . ويقولون أيضاً أن القديس بطرس هو مؤسس كنيسة رومية وأول أسقف عليها
وأنه أقام بها 25سنة من سنة 42 إلى سنة 67 !!
ولابد أن نشير أولا إلى نقطة هامة ينبغى ألا تغيب عن أذهاننا ، وهى إن المراكز الدينية في عصور المسيحية الأولى كانت تقاس قيمتها وعظمتها بما للمدن الكائنة فيها تلك المراكز من قيمة وعظمة مدينة ولعله مما يفيدنا في هذا المقام
، أن نورد شهادة القديس ايرونيموس ( جيروم )
الذي تعتبره الكنيسة البابوية أحد ثقاتها في التعليم ....
يقول في كلامه عن الأسقف " حيثما يوجد أسقف ، سواء في روما أو في القسطنطينية
أو في الإسكندرية فأن كرامته واحدة وكهنوته واحد فلا الثروة أو ضعه الفقر تزيده او تنقص من قدره عن كون أسقفا فالجميع سواء خلفاء الرسل "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joulia
المدير العام
المدير العام
joulia


عدد المساهمات : 11984
نقاط : 15820
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
الموقع : لبنان

اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً   اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2014 7:01 pm

   

باركك  الرب  اختي  ناهيا  على  قيمة و اهمية  موضوعك الرائع


الكنيسة  هي  كنيسة واحدة جامعة رسولية


وقد بُنيت  بدم  الرسل  المدعووين من العلى


الوارثين مجد الله


شكري و تقديري  لجهودك القيّمة


Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصيف خلف قديس
خادم الكل (ابن افا كاراس)
خادم الكل (ابن افا كاراس)
نصيف خلف قديس


عدد المساهمات : 2341
نقاط : 3134
تاريخ التسجيل : 09/10/2014
الموقع : الكويت

اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً   اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2014 7:58 pm

اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً Hwaml.com_1398950969_227
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://avakarasgergs.freedomtunisia.com
ليزا
الادارة العامة
الادارة العامة
ليزا


عدد المساهمات : 6546
نقاط : 8878
تاريخ التسجيل : 12/10/2014

اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً   اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 18, 2014 9:15 pm

اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً 668574629
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 15155
نقاط : 19773
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً   اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2014 9:38 am

اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً 10641030_1507142596236511_3476449987296355783_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشهر الكنائس الرسولية تاريخيــــــــــاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اشهر 3 شهداء ...
» دير القديس متى اشهر الاديرة في العراق
» اشهر شهيدات روما/ الشهيدة آجنس
» ستندهشون وتفتخرون عند معرفة قصة صليب البابا فرنسيس الخشبي الذي لفت أنظار العالم ووسائل الاعلام في زيارته الرسولية إلى أميركا الجنوبية؟!!
» من اشهر الاديرة القديمة التي تحولت لمعلم سياحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: القسم الروحى :: قسم المواضيع المسيحية المتنوعة-
انتقل الى: