منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كلمات طقسية ... ومعانيها

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايرينى
المدير العام
المدير العام
ايرينى


عدد المساهمات : 2613
نقاط : 3107
تاريخ التسجيل : 19/10/2014
الموقع : القاهرة

كلمات طقسية ... ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: كلمات طقسية ... ومعانيها   كلمات طقسية ... ومعانيها I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2014 8:48 pm

كلمات طقسية ... ومعانيها R99



قداس : Mass


من الكلمة السريانية " قداشا - Kuddasha " ، وظهرت الكلمة " قداس " فى لغة الكنيسة الطقسية
منذ القرن الرابع . وينتشر هذا الاسم فى الكنيستين السريانية والقبطية على وجه الخصوص
أما فى الكنائس الشرقية الأخرى ، فيعرف باسم الليتورجيا أو الأنافورا .



خورس: choir


الكلمة اليونانية تعنى "صف" ،وهى تنطبق على المعانى التالية:
ـــ قسم من الكنيسة فى القرون الاولى للمسيحية يخصص لفئات المصلين المختلفة
موعوظين ،سامعين ، مؤمنين.وكل قسم من هذه الاقسام يسمى "خورس".

ـــ الخورس حاليا هو المكان المخصص لجوقة المرتلين فى الكنيسة
وامام الهيكل مباشرة وعلى جانيه. واول ذكر واضح له كجزء من صحن الكنيسة كان فى القرن السابع الميلادى
وتميز عن الصحن فيما بعد بوجود حاجز منخفض يفصله عن صحن الكنيسة .

اما فى كنائس الاديرة فى وادى النطرون فينفصل الخورس عن صحن الكنيسة انفصالا كاملا
بحائط مرتفع بارتفاع البناء ويفتح على الصحن
اما عن طريق ممر واحد فقط فى الوسط فى اغلب الحلات
او بثلاث ممرات كما فى كنيسة انبا مقار بديره فى برية شهيت .

ــــ تطلق الكلمة ايضا على مجموعة المرتلين الذين ينشدون الالحان الكنسية .
ويختص بترديد الحان المناسبات الكنيسة الطويلة التى ربما لا يحفظها عامة الشعب.

ولكنه لايغنى ابدا وليس بديلا عن مشاركة الشعب فى مردات صلوات القداس الالهى .
فالقداس الالهى هو شركة بين الكاهن و الشماس والشعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايرينى
المدير العام
المدير العام
ايرينى


عدد المساهمات : 2613
نقاط : 3107
تاريخ التسجيل : 19/10/2014
الموقع : القاهرة

كلمات طقسية ... ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات طقسية ... ومعانيها   كلمات طقسية ... ومعانيها I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2014 8:52 pm

كلمات طقسية ... ومعانيها Rmoz-231x139


التحليل :Absolu

الصلاة التي يقولها الكاهن معلنا بها غفران الخطايا من قِبل الثالوث القدوس
بعد تقديم التوبة والأعتراف الشفهي أمام الآب الكاهن بالخطايا.
والسيد المسيح هو وحده له الحق في غفران الخطايا، و قد منح هذا السلطان نفسه للكنيسة
في شخص الأباء الكهنة كي يغفروا على الخطايا باسمه.

و صلوات التحليل في الطقس القبطي أما أن تكون موجهة للابن، أو موجهة للآب.

أما صلوات التحليل الموجهة للابن فهي تُقال في نهاية طقس رفع البخور في عشية و باكر و هي
" نعم يارب يارب...", "و أنت يارب.... "، " أيها السيد الرب يسوع المسيح...".

أما صلوات التحليل الموجهة للآب إما تُقال بعد تقديم الحمل, و هي صلاة تُعِرَف باسم
" تحليل الخدام " و بداينها " عبيدك يارب خدام هذا اليوم ...." أو في القداس و قبل التناول مباشرة بقليل.

و في القداس الباسيلي هناك صلاة تحليل بدايتها
" أيها السيد الرب الإله الضابط الكل .... أنت الذي قلت لأبيتا بطرس ....
م ربطته على الأرض يكون مربوطا على السماء و ما حللته على الأرض يكون محلولا في السماء...".

أما في القداس الكيرلسي فهناك صلاة تحليل موجهة للآب " ...
طهر انساننا الداخلي كطهر ابنك الوحيد،....كل فكر رديء فليَبعُد عنا ..." .

و الجدير بالذكر أن الطقس بالقبطي هو الطقس الوحيد – باستثناء طقس شمال افريقيا-
هو الذي صلاة التحليل بعد القسمة و قبل التناول مباشرة في القدس الإلهي .
و جميع صلوات التحليل في الكنيسة القبطية تُقال سرا بحسب التقليد العهد القديم
و لاسيما الذكصا الختامية التي في نهاية صلاة التحليلtion .



دفنار : Antiphonary


دفنار " تعريب للكلمة اليونانية ( أنتيفوناريون ) والكلمة تعنى فى أصولها " صوت مقابل صوت "
وعلى ذلك فكتاب الدفنار يحوى نصاً يؤدى بطريقة الأنتيفونا
أى فقرة ( ربع ) ملحنة يرددها الخوروس البحرى
ويعقبها فقرة ( ربع ) ملحنة يرددها الخوروس القبلى بالتناوب .
والدفنار كتاب يحتوى سرداً تاريخياً مختصراً فى أسلوب تماجيد وتطويبات للأعياد السيدية
وأعياد العذراء والملائكة والشهداء والقديسين .

واليوم يقتصر ترتيل الدفنار بطريقة الأنتيفونا على الربعين الأولين منه فقط بالقبطية
أما باقى الأرباع فتقرأ دمجاً باللغة العربية .
أما الموضع الطقسى لقراءة كتاب الدفنار يكون فى تسبحة عشية ، أو تسبحة نصف الليل والسحر
وقبل ختامهما مباشرة .
أو عند عمل تمجيد لأحد الشهداء أو القديسين .

ويسمى الدفنار فى الكنيسة البيزنطية " المناوون " وهو فى اثنى عشر مجلداً .

ويدعى عند السريان Fanbit وهو فى سبعة مجلدات

واسمه عند الكلدان Gazzal ، ويسمى Sharakan عند الأرمن .

وفى الكنيسة الغربية هو كتاب يحوى كل ما يردده الخوروس بطريقة الأنتيفونا
فى خدماته الكنسية أو فى القداس .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 22227
نقاط : 30251
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

كلمات طقسية ... ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات طقسية ... ومعانيها   كلمات طقسية ... ومعانيها I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2014 9:50 pm

كلمات طقسية ... ومعانيها Mkkec4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايرينى
المدير العام
المدير العام
ايرينى


عدد المساهمات : 2613
نقاط : 3107
تاريخ التسجيل : 19/10/2014
الموقع : القاهرة

كلمات طقسية ... ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات طقسية ... ومعانيها   كلمات طقسية ... ومعانيها I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 23, 2014 11:39 am

كلمات طقسية ... ومعانيها Hwaml.com_1400102748_257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت افا كاراس
خادم الرب
خادم الرب
بنت افا كاراس


عدد المساهمات : 3217
نقاط : 3845
تاريخ التسجيل : 21/10/2014
الموقع : القاهرة

كلمات طقسية ... ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات طقسية ... ومعانيها   كلمات طقسية ... ومعانيها I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2014 9:27 pm


شملة : Amice

وهى قطعة من القماش الأبيض تغطى رأس الكاهن وتتدلى على كتفيه .
 وفى أصلها كانت طويلة يلف بها الكاهن الخديم رأسه
ويتدلى الباقى منها على كتفيه حتى قدميه من ظهره .
 وفى كنائس المدن حل محلها الطيلسانة التى يرتديها الكهنة العلمانيون
ولكنها لازالت مستخدمة عند الكهنة الرهبان فى الأديرة .

والشملة إلى جانب استخدامها الواسع فى الكنيسة القبطية حتى اليوم
فهى شائعة الاستخدام فى الكنائس البيزنطية والسريانية والأرمينية
ولكنها عند الأرمن صغيرة وذات ياقة صلبة .
 وهى معروفة أيضا عند الموارنة .
 واستخدام الشملة ظهر أولاً فى الشرق ومنه انتقل إلى الغرب



كلمات طقسية ... ومعانيها Image132



هلليلويا : Alleluia

كلمة عبرية أصلها " هللوياه " أى " سبحوا يهوه " أو " سبحوا الرب " .
 ولا نقل إن معناها " هللوا للرب " .
 فكلمة " هللو " فى العبرانية تترجم دائماً " سبحوا " وليس " هللوا " .
 وترجمت الكلمة فى اليونانية إلى ( ألليلويا )
ومنها إلى القبطية ( ألليلويا ) وهكذا فى كل لغات العالم الأخرى .
 ولكنها تنطق عند الأقباط أيضا بلفظ " هلليلويا " .
 ولقد اعتاد الناسخ القبطى أن يستخدم التنفس الهائى لنطق الحرف الأول لبعض الكلمات اليونانية
فاستقر النطق بالهاء وليس بالألف فى بعض الكلمات
مثل الكلمة اليونانية ( إيرينى ) أى " سلام " التى صارت فى القبطية ( هيرينى ) .


 والكلمة اليونانية ( إلبيس ) أى " رجاء " والتى صارت فى القبطية ( هيلبيس ) .
 وكلمة " هلليلويا " هى اصطلاح ليتورجى لمباركة الشعب
ورد فى بعض المزامير ، حيث يُظهر موضعها فى هذه المزامير
 أنها كانت ترتل بواسطة خوارس اللاويين بطريقة الأنتيفونا .
 ولم توجد بعد ذلك فى كل أسفار الكتاب المقدس سوى فى سفر طوبيا ، وسفر الرؤيا .
 وفى كلا الموضعين وُجدت كترتيل للقديسين ينشدونه فى السماء .
ولقد دخلت " هلليلويا " لترتل فى الليتورجية المسيحية منذ وقت مبكر جداً .
 فهى من أقدم التراتيل الليتورجية .
 وتتفق كل الطقوس – باستثناء الليتورجية الأثيوبية –
 على أن هتاف " هلليلويا " يسبق قراءة فصل الإنجيل المقدس .


 وفى الكنيسة القبطية يُستخدم هتاف " هلليلويا " بكثرة فى صلوات السواعى على مدار اليوم
وفى كل خدماتها الليتورجية ، وفى كل الأعياد وكافة المناسبات الكنسية بأنواعها
 على مدار السنة الطقسية بلا استثناء .


 كما تنفرد الكنيسة القبطية عن باقى كنائس المسكونة كلها باحتوائها على كم كبير
 من الألحان الطويلة المبدعة التى تدور موسيقاها الكنسية
حول كلمة " هلليلويا " فقط .
حتى صار المرء على يقين بأن الكنيسة القبطية هى " كنيسة الهلليلويا " .
ويذكر المؤرخ سوزومين ( أوائل القرن الخامس ) أنه فى سنة 389م
هتف الأقباط فى مدينة الإسكندرية بهتاف " هلليلويا " فيما كانوا يهدمون معبد الإله سيرابيس .


 وفى الكنيسة البيزنطية تردد " ألليلويا " فى كافة الخدمات الكنسية
 لاسيما فى لحن شيروبيكون cherobuicon الذى يُرتل فى الدخول الكبير
ولكن ليس بألحان طويلة كما فى الكنيسة القبطية .


 ولم تدخل الكلمة فى القداس االلاتينى ( طقس روما )
 إلا منذ عهد القديس غريغوريوس الكبير ( 604م )
حيث أمر أن تقال فى الخدمات الكنسية على مدار السنة باستثناء زمن التوبة
وهو تسعة أسابيع قبل عيد القيامة .
وفى طقس روما الحالى تُرتل " ألليلويا " فى كافة القداسات
ماعدا زمن الصوم المقدس الكبير حيث يعود ترتيلها يوم سبت الفرح
 والذى يُسمى عندهم أحياناً " سبت الهلليلويا " .
ويستمر ترتيلها فى مواضع كثيرة من الخدمات الكنسية الأخرى طيلة أيام الخمسين المقدسة .
 وكان حذف هتاف " هلليلويا " بضعة أيام من السنة فى الغرب
 أحد الأسباب وراء الانفصال الكبير الذى حدث بين 
الشرق والغرب فى القرن الحادى عشر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joulia
المدير العام
المدير العام
joulia


عدد المساهمات : 11984
نقاط : 15820
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
الموقع : لبنان

كلمات طقسية ... ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات طقسية ... ومعانيها   كلمات طقسية ... ومعانيها I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2014 5:37 am

كلمات طقسية ... ومعانيها God_bless_you-1645
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايرينى
المدير العام
المدير العام
ايرينى


عدد المساهمات : 2613
نقاط : 3107
تاريخ التسجيل : 19/10/2014
الموقع : القاهرة

كلمات طقسية ... ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات طقسية ... ومعانيها   كلمات طقسية ... ومعانيها I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2014 5:53 pm

كلمات طقسية ... ومعانيها 20081027_124357_t2amol15atema
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 15155
نقاط : 19773
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

كلمات طقسية ... ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات طقسية ... ومعانيها   كلمات طقسية ... ومعانيها I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2014 8:07 pm

كلمات طقسية ... ومعانيها 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايرينى
المدير العام
المدير العام
ايرينى


عدد المساهمات : 2613
نقاط : 3107
تاريخ التسجيل : 19/10/2014
الموقع : القاهرة

كلمات طقسية ... ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات طقسية ... ومعانيها   كلمات طقسية ... ومعانيها I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2014 11:24 am

كلمات طقسية ... ومعانيها 375065_1318742693
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات طقسية ... ومعانيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومة طقسية مهمة ومفيدة
» معاني ومعلومات طقسية مصورة ... متجدد
» كلمات في كلمات ...
» كلمات اعجبتني
» كلمات مار شربل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم الكنيسة :: قسم الطقس الكنسى-
انتقل الى: