- نواصل فقرة النصائح الأسبوعية واليوم سيكون حديثنا عن كيفية إدارة وقتك بشكل أفضل ، وفيما يلي هذه النصائح التي يمكنك أخذها أو رفضها:
1- تذكر أنه ليس هناك خطة كاملة لإدارة الوقت وإنما هناك تعليمات عامة ، وبالتالي من يعطيك هيكلة واضحة ويسميها إدارة وقت قل له " شكراً لك لدي أسلوبي الخاص".
2- أكتب صباحاً كل المهام التي عليك تأديتها خلال اليوم واقطع وعداً على نفسك بأن تؤديها وإن لم تنم ( لا تقبل بالمهام التي تنتظر حتى الغد).
3- حدد الأشياء التي تضيع وقتك وحاول الحد منها وليس قتلها ، صدقني لن تستطيع قتلها لذلك خفف منها مثل الكلام مع الأخرين أثناء العمل أو ما شابه.
4- حدد أولويات للعمل حسب الأهمية ، فمن شأن إنهائك لعمل مهم أن يعطيك دافعاً وطاقة لإنهاء المهام الأخرى.
5- اخلق روتين قاسي في الأعمال المتكررة اليومية ، من الروتين وقت الطعام وتنفيذ بعض المهام المتكررة.
6- استغل أوقات الانتظار في أشياء مهمة ، فيعجبني الشخص الذي عندما يواجه أزمة سير خانقة يقوم بصف سيارته على جنب ويعمل على جهاز كومبيوتره الشخصي.
7- دائما حاول الاستعانة بأخرين إن كان ذلك ممكناً من دون تواكل ، فلو كنت في فريق عمل وهناك مهام معينة قم بتقاسمها مع الأخرين ولا تكن الشخص المضحي بشكل مبالغ به ولكن احذر هنا من التراخي.
8- لا تنتظر أبداً حتى الثانية الأخيرة لتنفيذ المطلوب منك.
9- قم بالنوم بشكل جيد فمن شأن ذلك أن يعطيك طاقة أفضل.
10- حاول دوماً البحث عن أدوات وتكنولوجيا توفر لك الوقت ، من هذا الاستعمال الذكي للكومبيوتر أو حتى الجهاز الخلوي.