joulia المدير العام
عدد المساهمات : 11984 نقاط : 15820 تاريخ التسجيل : 11/10/2014 الموقع : لبنان
| موضوع: *قد سمعتم أنه قيل للقدماء* الأربعاء يناير 21, 2015 3:28 pm | |
|
| قد سمعتم أنه قيل للقدماء لا تقتل
ومن قتل يكون مستوجب الحكم.وأما أنا فأقول لكم أن كل من يغضب على أخيه باطلا
يكون مستوجب الحكم ومن قال لأخيه رقا يكون مستوجب المجمع
ومن قال يا أحمق يكون مستوجب نار جهنم.
نرى السيد المسيح هنا يتتبع البواعث الداخلية التي تدفع للخطية ليقتلع أصول الشر من النفس.
والباعث على القتل هو الغضب، والسيد يحدد هنا ثلاث درجات.
1- الغضب الباطل= تحرك الغضب في القلب
وقوله أنه باطل أي صادر عن قلب شرير حاقد يفضى للعراك والرغبة في الانتقام والقتل،
وهناك غضب حميد قال عنه بولس الرسول " إغضبوا ولا تخطئوا"(أف26:4)
ولكن عمومًا فغضب الإنسان لا يصنع بر الله (يع 20:1) وهذا الغضب الباطل يستوجب الحكم.
والحكم هنا يعنى محاكم القرى وتتكون من (3-23) عضوًا
وقد يعنى الغضب الباطل، الغضب بسبب أمور تافهة
وزمنية مهما بدت ذات قيمة، والغضب المطلوب هو غضب أب يغضب على انحراف ابنه أو غضب معلم يغضب على إهمال تلميذه. ولاحظ أن الدرجة الأولى هي غضب داخلي لم يصاحبه التفوه بكلمات إهانة.
2- من قال لأخيه رقا= هنا خرج الغضب إلى الخارج في صورة كلمة استهزاء للآخر.
وكلمة رقا كلمة سريانية تعبير عن انفعال الغضب، كلمه إمتهان يمتهن بها الشخص على سبيل الاحتقار (بدلًا من قوله أنت يقول رقا) وقد تعني باطل أو فارغ أو تافه،
أو كمن يستهزئ بأحد ويقول "هئ" في هذه الحالة يستوجب الشخص أعلى هيئة قضائية في ذلك الحين
وهي السنهدريم= المجمع وهو مكون من 70 شيخ،
وهذا له أن يحكم بالرجم.
وكان حكم محاكم القرى يمكن نقضه أمام المجمع، ولكن حُكم المجمع لا يُنقض.
3- من قال يا أحمق = هنا الشخص يعبر عن غضبه بكلمة ذم.
فكلمة رقا كلمة بلا معنى ولكن هنا الحال أسوأ فكلمة أحمق كلمة جارحة، ومثل هذا يستوجب عقابًا أشد.
فجهنم هي مكان إبليس الذي كان قتالًا للناس،
ومن يترك نفسه للغضب يتشبه بإبليس فيكون معه في جهنم. وكلمة جهنم تنقسم لقسمين
أ-جيه
وتعنى أرض ومنها GE OGRAPHY علم خرائط الأرض، GE OLOGY علم طبقات الأرض.
ب- هنوم
وهو وادى تلقى فيه الفضلات ويحرقونها، فهو نار متقدة دائمًا.
ويصير معنى جهنم (جيه هنوم) أي وادى أو أرض هنوم وهو مكان نار مستمرة ودود مستمر، وهذا يشير للعذاب الأبدي.
عمومًا وصية العهد الجديد هي المحبة، وأي خروج عن المحبة هو خطية وعصيان لوصية الله أي المحبة،
حتى الشتيمة البسيطة تجرح المحبة وتسىء إلى الله.
ولاحظ أن الشتيمة البسيطة قد تثير عراك يفضى إلى القتل.
قد سمعتم أنه قيل للقدماء (هى وصايا الله في العهد القديم) أما أنا فأقول = لا يجرؤ نبي أن يقول هذا، فالنبى يقول "هكذا يقول الرب"
أمّا المسيح واضع الناموس فيقول هذا.
هذه الآية وحدها تثبت لاهوت المسيح فهل يوجد إنسان يمكنه
أن يغير أو ينقص أو يزيد حرفا على ما قاله الله، إلا لو كان هو الله.
|
| |
|
رغدة نائب المدير العام
عدد المساهمات : 15155 نقاط : 19773 تاريخ التسجيل : 10/10/2014 الموقع : لبنان
| موضوع: رد: *قد سمعتم أنه قيل للقدماء* الخميس يناير 22, 2015 11:06 am | |
| | |
|
joulia المدير العام
عدد المساهمات : 11984 نقاط : 15820 تاريخ التسجيل : 11/10/2014 الموقع : لبنان
| موضوع: رد: *قد سمعتم أنه قيل للقدماء* الأحد يناير 25, 2015 10:33 pm | |
| | |
|