منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وفاء للحبيب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 22227
نقاط : 30251
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

وفاء للحبيب Empty
مُساهمةموضوع: وفاء للحبيب   وفاء للحبيب I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 7:44 am




وفاء للحبيب 343htmc


- تعريف
كانت طهارته ملائكيّة، وذلك ظاهر من تقشّفاته، وعدم إهتمامه بالمأكل أو الملبس أو المشرب. أمّا أثوابه الرثّة الفقريّة، فإنّها وحدها شهادة ناطقة بطهره؛ وكان يكره كلّ عيشة مرفّهة. وصار الأب شربل بتقشّفاته وإماتاته كخيال من الضعف والهزول. ليس فيه إلاّ الجلد والعظم. وقال الكثيرون: ما هذه عيشة إنسان، بل عيشة ملاك أرضيّ ماتت فيه الطبيعة البشريّة.
لا يرفع نظره بمخلوق، كائناً من كان، بل كان مطرقاً دائماً إلى الأرض، متجنّبا كلّ التجنّب، معاشرة الناس ومخالطتهم، لينصرف بجملته إلى الخالق؛ وإذا حدّث رجلا لا يرفع نظره إليه بل يلقي نظره إلى الأرض، ولو كان محدّثه راهبا. وكلامه مع الرجال لا يزيد عن بضع دقائق؛ وما رفع نظره إلى شيء، بل كان مطرقا ببصره إطراق المتأمّل في الكنيسة وخارجا عنها؛ ولا نظر إلى امرأة مطلقا، عملا بالقانون: "يجب على الراهب قمع الحواس مطلقا".
وما كان، لا في المحبسة ولا قبالها يوجد نساء، على الإطلاق. وكان يهرب منهنّ، مع ما هي عليه نساء هذه الجهات من الحشمة والبساطة في الأزياء، لاسيما في عصره؛ وكثيرا ما كان يصادف مرور بعض النساء بالطريق العام، إذ يكون متوجّها للحقل أو الكرم، أو لنقل الماء من العين للدير. فكان يغيّر طريقه حالا. وهذا اشتهر بالجوار، حتّى النساء عندما يرونه من بعيد يغيّرن طريقهنّ، ويحدن عن طريقه إحتراما له.
ب- روايات وأحداث
1- قدّاس الأحد
وما كان يسمح للنساء أن يدخلن كنيسة المحبسة أبدا. بل يأذن لهنّ بدخول الدهليز، أمام الكنيسة، عندما يعرف أنهنّ ما قدرن أن يسمعن قدّاسا، في غير محلّ، يوم الأحد. وعندما كان يأتي زوّار إلى كنيسة المحبسة، ومعهم نساء، كان يغادر الكنيسة ويَنْزوي في صومعته، إلى أن يعرف، أن الزوّار جميعهم، رجعوا إلى بيوتهم.


2- صيغة المُذَكَّر
شهد مارون عبود: أعرف أنّه عندما كانت تحضر بعض النساء، لطلب الماء المبارك أو غيره، ينادي، بصيغة المذكَّر، القادمة: ماذا تريد؟ من نافذته داخل المحبسة. وبعدما يعلم الحاجة، يذهب إلى رفيقه فيخبره فيمضي لقضائها. ويتابع جرجس ساسين: صعدتُ مرّة إلى المحبسة، فوجدتُ امرأة خارج التصوينة، فسألتُها: من أنت؟ أجابت: إمرأة من بقاعكفرا، شقيقة الأب شربل، جئت لأزور شقيقي، فقل له أن يواجهني. فدخلت وأخبرته. فقال: قلّ للأب مكاريوس. فأمره الأب مكاريوس أن يقابلها. فوقف خلف الباب من الداخل، وهو مغلق، وأدار نحو الباب ظهره، وهي خارجا، فقال لها: كيف حالَك؟ خاطبها بصفة المُذَكَّر مع أنّها امرأة! ولم أعرف السبب! قال هذه الكلمة، وذهب إلى الكنيسة ولم يقابلها.
3- أين بنت البك؟
وقد أخبرتني والدتي، التي كان أبوها رشيد بك الخوري، مديرا لتلك المنطقة، أنّها ذهبت مرّة لزيارة المحبسة، مع رفيقات لها، من أقاربنا. فعرف بهنّ الأب شربل من رفيقه. فبعد زيارة الكنيسة، خرجن أمام المحبسة للاستراحة، وتناول الغداء. وإذا بالأب شربل، يطرق على الباب من الداخل، ويقول: أين بنت البك؟ فأجابت والدتي: ماذا تأمر. عندئذ، فتح الطاقة الموجودة في نصف الباب، ومدّ يده، دون أن يرى والدتي أو تراه هي، وناولها صحنا من العسل. وهذه هي المرّة الوحيدة التي سمعت بها صوت الحبيس الأب شربل. مع أنّها كانت كثيرة التردّد على المحبسة.
4- وباركهنّ
وقد كنت مرّة في المحبسة، وكان جمهور من الرجال والنساء في الكنيسة، فجاء الأب مكاريوس وطلب من النساء أن يخرجن، لأنّ الأب شربل يريد أن يقيم الذبيحة الإلهيّة. فخرجن، ولكنهنّ طلبن أن يصلّي الأب شربل على رؤوسهنّ، فوقفن خارج الكنيسة، منخفضات الرؤوس وعليهنّ غطاء، ومدّ الأب شربل يده من نافذة الكنيسة وباركهنّ، ثم أقام الذبيحة.
5- الجسد كالحمار
كان يردّد دائما على مسامع الرهبان: هذا الجسد كالحمار إن أشبعته بطر وإن جوَّعته ذلّ.
6- ضعوا القنّينة وروحوا
عندما كانت النساء يأتين إلى المحبسة لطلب الماء المبارك، ويصدف أن يكون الأب شربل وحده في المحبسة، يجاوبهنّ من الداخل: ضعوا القنّينة على الباب وروحوا. ثم يتناول القنّينة عن الأرض بعد ذهابهنّ ويملأها ماء مباركا، ويردّها إلى محلّها ويتوارى. ولمّا كان يلتقي في الطريق بغتة بإمرأة ما، كان يجفل، ويغيّر طريقه حالا. ذاهبا على غير هدى بين الأشواك.
7- إلى أن يمرّ
شهد الأب الحصروني: كان اعتباره في نفوس النساء عظيما، حتّى أنّهن من تلقاء نفوسهنّ، عندما كنّ يعرفن أنّ الأب شربل سيمرّ في مكان هنّ فيه، يختفين من أمامه إلى أن يمرّ، وقد شهدت هذا بأمّ عيني. وأذكر هنا أنّي كنت مرّة أفلح في الحقل مع رئيس الحقل، الأخ الياس المهريني، والأجير سليمان المنـزلي، غربي الدير لجهة الجنوب، وإذا ببعض النسوة من الشركاء راجعات من سماع القدّاس إلى بيوتهنّ. ولمّا نظرن الأب شربل آتيا إلى الدير من بعيد أسرعن إلى خارج الطريق. فسألت رئيس الحقلة المذكور عن السبب؟ فأجاب: ربّما يكون الأب شربل آتيا من المحبسة إلى الدير. قلت: وأيّ خوف عليهنّ منه، أجابني: هنّ يعرفن أنّه لا يريد أن ينظر النساء فيهربن من طريقه إحتراما له. وفعلا، بعد هنيهة، رأينا الأب شربل مقبلا من المحبسة إلى الدير. ولمّا غاب عنّا إلى الدير، عادت النساء إلى متابعة طريقهنّ إلى بيوتهنّ.
8- أتتني تجربة فضايقتني
ومرّة كان الأب شربل مقيما في حمي دير عنّايا -اللقلوق- لأجل تلاوة القدّاس الإلهيّ لرئيس حقل الدير هناك المدعو الأخ بولس مشمش رفيق الأب شربل في حراثة الحقل. فبينا كان هذا الأخ يحرث الأرض سمع الأب شربل، وكان بعيدا عنه قليلا، يصرخ ويستغيث كطفل صغير، فترك محراثه وأسرع ليرى ما عرض له فوجده سالما هادئا، فسأله: ما بك؟ فأجابه: لا شيء. فعاد الأخ إلى الحراثة، وما عتّم أن سمعه يصرخ أيضا، فتقدّم إليه وقال له: أأنت مجنون؟! لمَ هذا الصراخ؟ قل لي شو صايرلك؟! بقدر ساعدك بشيء؟ أجاب، بكلّ هدوء وبصوت خفي: أتتني تجربة فضايقتني، اعذرني وصلّي لأجلي.
9- لماذا هذه الفتلة؟!
شهد الأب الياس إهمج: أذابت محبّة الله في قلبه كل محبّة أرضيّة، حتّى محبّة الأهل. فإنّه لأجله تعالى، ولكي يتفرّغ لمحبّته، نقّى من قلبه حُبّ ذويه. فقد كنت مرّة ذاهبا لزيارة الحبساء في المحبسة. لأنّي كنت أقضي الصيف في دير مار مارون عنّايا، مع معلّمي الأب نعمةالله الكفري. وعند وصولي إلى قرب المحبسة، وجدت عددا من النساء  منتظرات قدّام المحبسة. فحين وصولي ألقين عليّ السلام وقلن لي: نحن هنا من زمن طويل، وقد أتينا من محلّ بعيد من قرية بقاعكفرا، التي تبعد نحو يوم من هنا، لكي نرى الأب شربل، وهو لا يريد أن يقابلنا. فقلت: ومن أنتنّ؟ قلن: هذه أخته، ونحن برفقتها، فنرجوك أن تقنعه لكي يدع أخته المشتاقة إليه من زمن طويل أن تُقَبِّل يده على القليل. فتأثّرتُ جدّا، ودخلت مسرعا على الأب شربل، وهو في الكنيسة، ورجوتُه أن يشفق على أخته المسكينة الآتية من محلّ بعيد، حتىّ تروي غليلها بلمحة واحدة لشخصه. فقال: لا أخرج. فعدتُ إليه ثانية، وقلت له: ترجوك أختك أن تمدّ يدك من النافذة لكي تقبّلها وتذهب كما وعدتني، دون أن تراك، مكتفية بقُبلة يدك. فقال: لا أمدّ يدي من النافذة. ثم عدت  ثالثة، وقد أعطتني محرمة، لكي يمسحها الأب شربل على صورة القدّيسين بطرس وبولس شفيعي المحبسة، لتكون لها بركة وتذكار. وقلت له: ترجوك أختك أن تمسك هذه المحرمة بيدك، وتمسحها على صورة القدّيسين بطرس وبولس وتردّها إليها. فقال: أنت امسح الصورة بالفوطة، وأعطها إيّاها. وقلت للأب شربل: لماذا هذه الفتلة؟! فلم يردّ عليّ بكلمة. وعدتُ أنا، ووضعتُ المحرمة على عصا طويلة، ومسحتُ بها الصورة، التي كانت في محلّ مرتفع، وسلَّمتُها لأخته التي رجعتْ إلى بلدتها بقاعكفرا حزينة باكية. وأنا قد ذهلتُ جدّا من هذه المعاملة القاسية، ولم أدرك لها معنى. وبعد خروجه من الكنيسة أخذتُ أحاججه قائلا: ما كان يحسن بك أن تردّ هذه الأخت المسكينة خائبة؟ أين عواطف الحنان؟! أين الشفقة؟! فلم يجبني بشيء. ففهمتُ من سكوته أنّه لم يعد في قلبه محلّ لمحبّة أرضيّة. بل لم يكن يختلج قلبه إلاّ بمحبّة الله.
10- وابنة أخيه أيضا
شهد عيد نكد: مرّة ذهبت أمّي وردة، بنت شقيق شربل، لزيارته في المحبسة، وكنت مريضا وفي سنّ العاشرة فذهبت برفقتها. فلم يقابلنا بل أخذني بيده وأدخلني إلى المحبسة. أمّا والدتي ورفيقتها المرأة المريضة التي أتت معها للإستشفاء، فلم يواجههما بل كلّمهما من وراء البوّابة. وذهبت والدتي مرّة أخرى لزيارة عمّها الحبيس في محبسة مار مارون. فكلّمها كلاما موجزا من داخل المحبسة، ولم يرَها، ولكنّها أصرّت على سماع قدّاسه. فسمح لها بأن تحضر قدّاسه من طاقة باب الكنيسة. وعند دورة الكأس، تقول وردة: إنّه رفع عينيه إلى العلاء حذرا من أن يقع بصره عليها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 15155
نقاط : 19773
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

وفاء للحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: وفاء للحبيب   وفاء للحبيب I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 11:25 am

وفاء للحبيب 10968530_1567210090192201_2659482848057606664_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joulia
المدير العام
المدير العام
joulia


عدد المساهمات : 11984
نقاط : 15820
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
الموقع : لبنان

وفاء للحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: وفاء للحبيب   وفاء للحبيب I_icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 7:54 pm

أيها القديس   العظيم  بايمانه  

لقدحيّرتَ  العالم  باسره بعجائبك  و  شفاءاتك

بإسم  الرب  يسوع

 ليس  فقط  لمن  هم  من  ابناء  الكنيسة  

بل   و  ايضاً للذين  يرفضون  المسيح

لتُمجّد  اسم  الرب  يسوع  في  كل  خلائقه

فإننا نطلب صلاتك من أجل  السلام  في  نفوسنا  اولا

و  في   العالم  اجمع ونخص تحديدا

  مصر و  العراق و  سوريا و لبنان

و معك لن  نخيب ابداَ

++  امين ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العذراء
خادم الرب
خادم الرب
بنت العذراء


عدد المساهمات : 3497
نقاط : 3763
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : فلسطين

وفاء للحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: وفاء للحبيب   وفاء للحبيب I_icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2015 12:41 am

وفاء للحبيب Hqdefault
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 22227
نقاط : 30251
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

وفاء للحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: وفاء للحبيب   وفاء للحبيب I_icon_minitimeالإثنين أبريل 06, 2015 10:57 pm

وفاء للحبيب 343htmc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفاء للحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم القديس شربل و القديس سيرافيم ساروفسكي ومارمارون :: قسم القديس شربل و القديس سيرافيم ساروفسكي ومارمارون-
انتقل الى: