منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني"

اذهب الى الأسفل 
+2
joulia
بولا
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بولا
مراقب عام المنتدى
مراقب عام المنتدى
بولا


عدد المساهمات : 128
نقاط : 218
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : المنيا

معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" Empty
مُساهمةموضوع: معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني"   معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2014 2:06 pm




2 - سلامته التاريخية




كلمة «الإنجيل» معرّبة عن الكلمة اليونانية «إفانجيليون» ومعناها «البشارة» أو «الخبر السار»، لأنه يعلن للملأ محبة اللّه العظيمة للخطاة وموت المسيح كفارةً عنهم، حتى لا يهلك كل من يؤمن به منهم إيماناً حقيقياً، بل تكون له الحياة الأبدية (يوحنا 3: 16).



وقبل الرد على الدعوى بحدوث تحريف في الإنجيل، نقول: إنه من الممكن لأي إنسان أن يتّهم آخر بما يشاء من تُهم، لكن إذا لم يستطع إثباتها بأدلة مقنعة، يكون اتهامه باطلاً. فمن الواجب على القائلين بحدوث تحريف في الإنجيل أن يذكروا (1) الآيات التي أصابها التحريف، وكيف كانت قبل تحريفها. (2) أسماء الذين قاموا بالتحريف، ومتى قاموا به، وما هي غايتهم منه. (3) كيف استطاعوا أن يقوموا بالتحريف، مع العلم أنه كان يوجد منذ القرن الثاني آلاف النسخ من الإنجيل في بلاد متفرقة وبلغات متعددة، الأمر الذي يتعذر معه إجراء تحريف فيها جميعاً. (4) وأخيراً أن يذكروا الطريقة التي لجأ إليها المحرِّفون ليُخْفوا التحريف المزعوم، حتى لم يستطع اكتشافه إلا المعترضون، بعد مئات السنين من حدوثه. وبما أن المعترضين اكتفوا بالاتّهام دون ذكر الأدلة التي تثبته، يكون اتهامهم باطلاً.


ونوجِّه للمعترضين مجموعة أسئلة: لمصلحة من كان يحدث التحريف، لو أنه حدث؟ من هو المستفيد من التحريف؟ هل قدَّم المسيح لأتباعه رشوة ليكتبوا عنه حقائق غير صحيحة؟

ومن جانبنا نورد هنا خمسة أدلةّ تبرهن سلامة الإنجيل من الناحية التاريخية.

(1) لم يعترض معاصرو المسيح ومن جاءوا بعدهم في القرون الأولى على شيء مما ورد فيه:




(أ)

كان الإنجيل قد أخذ في الانتشار شفوياً بعد صعود المسيح إلى السماء بعشرة أيام، وذلك بين سكان أورشليم الذين عاصروا المسيح وعرفوا كل شيء عنه (أعمال 2: 7-11) دون أن ينهض واحد منهم لمناقضة شيء مما جاء فيه. وبعد ذلك انتشر الإنجيل في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات في كثير من بلاد الشرق والغرب بلغات سكانها. وكان معظم هؤلاء بسبب انتشار الثقافة اليونانية وقتئذ بينهم، لا يقبلون الأخبار إلا بعد فحصها وتمحيصها من كل الوجوه (اقرأ مثلاً أعمال 19: 8-12 و17-34). وبالرجوع إلى التاريخ لا نرى أحداً قد اتّهم المبشرين بالإنجيل بتحريفٍ أو تزويرٍ ما.


(ب)

 رغم أن اليهود والوثنيين كانوا يتهكّمون منذ القرن الأول على عبادة المسيحيين وعقائدهم، لروحانيتها وسموّها فوق الإدراك البشري، إلا أنهم لم يتّهموهم على الإطلاق بأنهم حذفوا شيئاً من إنجيلهم، أو أضافوا إليه شيئاً آخر.


(ج)

لم يكن للفلاسفة الذين اعتنقوا المسيحية في القرون الأولى، واشتهروا بالبحث والمناقشة رأي واحد في عقائد المسيحية فانقسموا وقتئذٍ إلى فرقٍ متعددة، لاختلافهم في شرح بعض آيات الإنجيل. وكان كل فريق منهم يعادي الفريق الآخر ويسند إليه شتى التّهم. ومع ذلك لم يُسند فريق منهم إلى غيره جريمة إجراء تزوير في الإنجيل الذي يعتمد عليه في البحث والمناقشة.


(2) انتشر الإنجيل كتابةً دون تنقيح بين الناس الذين عاصروا المسيح، وتُرجم إلى لغات متعددة ابتداءً من القرن الثاني:




(أ)

بعد نشر الإنجيل شفوياً في كثير من بلاد الشرق والغرب أخذ يُرسَل تباعاً ابتداءً من منتصف القرن الأول مكتوباً في كتب، بواسطة أشخاص عرفوا كل شيء عن المسيح. إما في هيئة سيرة تفصيلية له (كما فعل متى ومرقس ولوقا ويوحنا) أو في هيئة شرح لمبادئه وتعاليمه (كما فعل بولس وبطرس ويعقوب وغيرهم)  دون أن يقارن بعضهم ما كتبه على ما كتبه الآخرون، ممّا يدل على نزاهتهم وعدم وجود أي تواطؤ بينهم، وقيام كلٍّ منهم بكتابة الإنجيل بالاستقلال عن صاحبه.


(ب)

كان هؤلاء الأشخاص يختلفون أحدهم عن الآخر اختلافاً كبيراً لا يسمح لهم بالاتفاق على أمرٍ ما، إلا إذا كان هذا الأمر حقيقة ملموسة لديهم جميعاً. فمتّى كان محاسباً حريصاً، ومرقس شاباً متحمساً، ولوقا طبيباً مدققاً، ويوحنا شيخاً رزيناً هادئاً، وبولس كان فيلسوفاً متعمقّاً، وبطرس جريئاً جسوراً، ويعقوب خبيراً محنّكاً. وبينما كان لوقا الطبيب يونانياً يتمتع بدرجة عظيمة من الثقافة وحرية الفكر، كان معظم الآخرين من اليهود، واليهود متزمّتون دينياً، لا يميلون بطبيعتهم للدراسة أو التأليف. كما أنه لم يكن يخطر ببال واحدٍ من هؤلاء جميعاً أن ما كتبه عن المسيح سيكون كتاب المسيحية المقدس الذي سيتناقله الناس في كل العصور والبلاد، حتى كان يجوز الظن أن أحدهم لجأ في كتابته إلى شيء من الموضوعات المستحدَثة، أو أضاف إلى سيرة المسيح شيئاً أو حذف منها شيئاً آخر، لتجيء حسب نظره ملائمةً لطبائع البشر جميعاً. بل كان الغرض الوحيد أمامهم أن يدوّنوا سيرة المسيح وتعاليمه كما عرفوها، ليستفيد الذين لم يسمعوا عنها من معاصريهم.

وبعد ذلك كُتب الإنجيل في آلاف النسخ، وتُرجم إلى لغات متعددة ابتداءً من القرن الثاني، لفائدة الذين اعتنقوا المسيحية من اليهود والوثنيين، الذين كانوا يتكلمون بهذه اللغات في البلاد المختلفة، وليُتلى في اجتماعات العبادة لديهم. فكان كثيرون يحفظون ما جاء فيه عن ظهر قلب، كما شهد يوستينوس وترتليان في القرن الثاني.

وكتابة الإنجيل في آلاف النسخ، وترجمته إلى لغات متعددة، وانتشاره في بلاد مختلفة، وحفظ كثيرين ما جاء به عن ظهر قلب - كل ذلك يجعل إجراء أي تحريف في كل نسخة أمراً مستحيلاً.


(3) كُتب الإنجيل على ورق البردي أو جلد الغزال:



لم يُكتب الإنجيل على أحجار أو عظام، كما كانت تُكتب الحوادث والسير القديمة (حتى كان يجوز الظن أن بعض هذه المواد قد تآكل أو ضاع)  بل كتبوه في كتب من ورق البردي وجلد الغزال بكل دقة وعناية. ثم نسخه الذين أتوا بعدهم على ورق البردي وجلد الغزال أيضاً، كما كان يفعل اليونان والرومان قديماً بكتبهم الهامة، الأمر الذي لا يدع مجالاً للظن بضياع جزء من الإنجيل وكتابة غيره بدله.


(4) لم تُحرَق النسخ الأصلية للإنجيل:



لم يتعمد أحدٌ أن يحرق أو يتلف النسخ الأصلية من الإنجيل، كما حدث مع بعض الكتب القديمة التي أراد فريق من الناس أن يخفوا شيئاً مما جاء فيها لغرضٍ في نفوسهم، حتى كان يُظنّ أن الإنجيل الذي عندنا الآن ليس هو الإنجيل الحقيقي. بل إن هذه النسخ ظلت موجودة كما هي، ونُقلت عنها ابتداءً من القرن الثاني نسخٌ كثيرة لا تزال باقية إلى الآن.


(5) حافظ المسيحيون القدماء حتى على الأناجيل المزيفة، بل ونشروها:



لم يحرق المسيحيون الأولون الكتب التي ألّفها أصحاب البدع عن المسيح، في الفترة الواقعة بين أواخر القرن الثاني وأواخر القرن الرابع  (لترويج بِدعهم، وأطلقوا على كل منها زوراً اسم »الإنجيل«) بل أبقوها كما هي، بسبب ثقتهم المطلقة في صدق الإنجيل الذي بين أيديهم. بل إن المسيحيين طبعوا كتب البدع ونشروها بلغات كثيرة، مراعاةً لمبدأ حرية الرأي، ليفسحوا المجال أمام الناس في كل العصور للمقارنة بين ما جاء في هذه الكتب، وبين ما جاء في الإنجيل الذي في أيديهم، الأمر الذي يدل على أمانتهم ونزاهتهم وعدم جواز اتّهامهم بإجراء أي تحريف في الأناجيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joulia
المدير العام
المدير العام
joulia


عدد المساهمات : 11984
نقاط : 15820
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
الموقع : لبنان

معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" Empty
مُساهمةموضوع: رد: معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني"   معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2014 4:46 pm


ارحمني يا اللًه كعظيمِ رحمتِكَ

وكمثلِ كثرةِ رأْفَتِكَ امْحُ مآثِمي،

اغسِلْني كَثيراً من اثْمي ومن خَطيئتي طَهّرْني

___________________________


Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nahia.ch.s
مشرف عام منتدى الصور
مشرف عام منتدى الصور
nahia.ch.s


عدد المساهمات : 940
نقاط : 1482
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
الموقع : لبنان

معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" Empty
مُساهمةموضوع: رد: معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني"   معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 17, 2014 7:20 pm

معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" 10703855_774924599220472_7452045977534189109_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليزا
الادارة العامة
الادارة العامة
ليزا


عدد المساهمات : 6546
نقاط : 8878
تاريخ التسجيل : 12/10/2014

معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" Empty
مُساهمةموضوع: رد: معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني"   معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2014 8:24 am

معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" Rosarey
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 15155
نقاط : 19773
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" Empty
مُساهمةموضوع: رد: معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني"   معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2014 2:30 pm

معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" Normal_phoca_thumb_l_Kalemat_Arab
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصيف خلف قديس
خادم الكل (ابن افا كاراس)
خادم الكل (ابن افا كاراس)
نصيف خلف قديس


عدد المساهمات : 2341
نقاط : 3134
تاريخ التسجيل : 09/10/2014
الموقع : الكويت

معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" Empty
مُساهمةموضوع: رد: معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني"   معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 02, 2014 6:24 am

معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني" Images?q=tbn:ANd9GcQ1r4Xa11cOIgjRNOkrLOJJNLOWXpZSVq-WVMjF9CGJQU7D6a-f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://avakarasgergs.freedomtunisia.com
 
معا في سلسلة صحة الكتاب المقدس " سلامة العهد الجديد - جزء ثاني"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: ( 2 ) المنتدى الدينى :: مواضيع خاصة بالكتاب المقدس-
انتقل الى: