1 - أقنوم
هى كلمة سريانية الأصل أطلقها السريان على كل عن كل ما يتميز عن سواه
بدون استقلال أو كائن حقيقى له شخصيته الخاصة به, وله إرادة ولكنة واحد فى الجوهر
و الطبيعة مع الأقنومين الآخرين بغير انفصال
وكلمة أقنوم هى ترجمة لكلمة هيبوستاسيس اليونانية
2 - هيبوستاسيس= Personal being = كينونة شخصية ( أقنوم )
كلمة هيبوستاسيس مكونة من مقطعين (هيبو) وتعنى تحت و (ستاسيس)
وتعنى قائم أو وقف وبهذا فان كلمة (هيبوستاسيس) تعنى تحت القائم أو تحت الكيان
أو ما يقوم علية الأساس
وقد ورد فى القاموس اليونانى الإنجليزى
the act of placing or laying under a basis
ولاهوتيا معناها ما يقوم علية الجوهر أو ما يقوم فيه الجوهر أو الطبيعة
تعبير ( هيبوستاسيس ) أستخدم فى ترجمة الكتاب المقدس البيروتية بمعنى جوهر .
وذالك فى رسالة العبرانيين (1 : 3) ( الذي و هو بهاء مجده و رسم جوهره ) كلمة ( جوهر )
فى الطبعة البيروتية هى ترجمة لكلمة, هيبوستاسيس وصحة ذالك أن هذه الكلمة
قد وردت فى هذه الآية بمعنى أقنوم وليس بمعنى جوهر
تعقيب على كلمة هيبوستاسيس
الأقنوم هو الشخص مع الجوهر أو الطبيعة التى يحملها .
والاقنوم يعنى التمايز فهو يعنى الكينونة المتمايزة .
" الإنسان " كمثال :
+ " الإنسان " روح ( نفس عاقلة ) وجسد .
+ " الشخص " "بروسوبون " مرتبط بالروح وليس الجسد لأن الجسد يموت
ويبقى الشخص كائناً يتعامل ويفرح ويحزن بروحه .
وحنا يظهر الفرق بين " الشخص " و" الأقنوم "
+ " الاقنوم البشرى " هو شخصه وطبيعطه التى هى طبيعة واحدة
من طبيعتين فى اتحاد طبيعى وأقنومى بين طبيعتين متمايزتين هما النفس العاقلة والجسد .
الاتحاد الطبيعى بين طبيعتين يكون اتحاد أقنومى إذا كانت الطبيعتين لشخص عاقل
ولكن إذا كانت الطبيعتان ليستا لشخص عاقل فهو اتحاد طبيعى
وليس أقنومى مثل اتحاد النار بالحديد
+ الأقنوم البشرى ليس هو الشخص فقط وليس هو الطبيعة فقط .
ولكنه هو الشخص مع طبيعته الكاملة التى يملكها .
+ الشخص يمكنه أن يحمل طبيعة واحدة أو أكثر من طبيعة ولكن فى حالة اتحاد طبيعى .
مثل كلمة الله المتجسد كان يملك الطبيعة الإلهية الواحدة مع الآب والروح القدس
أى له ذات الجوهر الواحد مع الآب ولكنه حينما تجسد صار يملك بالاضفة
الى طبيعته الأصلية الطبيعة البشرية التى أخذها من العذراء مريم بالروح القدس .
وبهذا صار الاتحاد الأقنوم أو الطبيعى صار أقنوم الكلمة
مركبا حسبما علم القديس كيرلس الكبير .
+ له شخص واحد بسيط .
+ ولكن له أقنوم مركب .
3- بروسوبون = الشخص
الشخص يعنى من له ضمير الملكية .
ويحمل الطبيعة ويتعامل مع الآخر ويتبادل العلاقات .
وهو صاحب القرار ( الشخص هو مالك الطبيعة )
والشخص يمكنه أن يحمل طبيعة واحدة ( طبيعة بسيطة )
ويمكنه أن يحمل اكثر من طبيعة ( طبيعة مركبة )على ان تكون هذه الطبائع
فى حالة اتحاد طبيعى أقنومى . والشخص دائماً بسيط
ولا يتركب من شخصين أو أكثر على الإطلاق
4- فيزيس = الطبيعة
مجموع الصفات التى تميز الكائن وتظل الطبيعة مجرد معنىً مجرداً
حتى توجد بالفعل فى شخص يحملها ( وهذا بالنسبة للكائنات العاقلة )
فالشخص هو مالك الطبيعة
5- أوسيا =essence = الجوهر
كل شىء له وجود , منفصل عن غيره وله صفات خاصة به ,
يسمى جوهراً أو يعنى ماهو عام ، كائن ، حقيقى
6- اللاهوت
كلمة لاهوت مشتقه من كلمة اله أو ألوهيم بالعبرى فهى تعنى ما يخص الله
أو الطبيعة الإلهية ويمكن أن تعنى دراسة علم ألاهوت
وهناك من يرجعها إلى العربية لأن ( الإل ) هو الله وأيضاً كلمة
( لاه ) تعنى أصل اسم الله أما وزنه فهو فعلوت مثل :
( رهبوت – رحموت – جبروت , وهى صيغة مبالغة )