منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع - القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 15155
نقاط : 19773
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع -   القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد. Empty
مُساهمةموضوع: 17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع - القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد.   17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع -   القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد. I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2015 1:50 pm

17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع -   القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد. 11069902_978289402190970_3080521537322130400_n


17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع - 


القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد.

طروبارية باللحن الخامس:
المسيحُ قامَ من بَيْنِ الأموات. ووَطِئَ المَوتَ بالمَوْت. ووَهَبَ الحياةَ للذينَ في القبور.

قنداق باللحن الثامن:
وَلَئِنْ كنتَ نَزَلتَ إلى قبرٍ يا مَن لا يموت. إلاَّ أنَّكَ دَرَستَ قوَّةَ الجَحيم. وقُمتَ غالباً أيُّها المسيحُ الإله. وللنِّسوَةِ الحامِلاتِ الطّيبِ قلتَ افرَحنَ. وَوَهبتَ رُسُلَكَ السَّلام. يا مانِحَ الواقعينَ القيام.


قنداق باللحن الثامن:
أيتها المنعَم عليها من الله، إنكِ تنفحيني من ينبوعكِ الذي لا يفرغ، إذ تفيضين بغير انقطاع، اشفيةَ نعمتكِ بما يفوق الوصف، فبما إنك ولدت الكلمة بحال لا تدركَ، أَبتهلُ إليكِ أن تندّيني بنعمتكِ، لكي اصرخ نحوك هاتفاً: إفرحي يا ماءً خلاصياً.

طروبارية القديس مكاريوس باللحن الرابع:
لقد أظهرتْك أفعال الحق لرعيتك، قانوناً للإيمان، وصورةً للوادعة، ومعلماً للإمساك، أيها الأب رئيس الكهنة مكاريوس، لذلك أحرزتَ بالتواضع الرّفعة، وبالمسكنة الغنى، فتشفع إلى المسيح الإله أن يخلّص نفوسنا.

 

طروبارية أبينا الجليل في القدّيسين سمعان الفارسي ورفقته باللحن الرابع:
صِرْتَ مُشابهاً لِلرُّسُلِ في أَحوالِهِم، وخَليفَةً لَهُم في كَراسيهِم، فَوَجَدْتَ بِالعَمَلِ المِرْقاةَ إلى الثَّاوُرِيَّا، أَيُّها اللاهِجُ بِالله. لأَجْلِ ذَلِكَ تَتَبَّعْتَ كَلِمَةِ الحَقِّ بِاستِقامَةٍ وجاهَدْتَ عَنِ الإِيمانِ حَتَّى الدَّم. أَيُّها الشَّهِيدُ في الكَهَنَة سمعان, فَتَشَفَّعْ إِلى المَسيحِ الإِلَهِ أَنْ يُخَلِّصَ نُفُوسَنا.

 
17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع -   القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد. 11149339_978289445524299_2735491380240037786_n

سنكسار سبة التجديدات
كل من ينظر إلى ينبوعك يفهم أنه قد صار بدلاً من سلوان وعوضاً عن المن أيضاً أيتها البكر وعن اسطوان سليمان
أما هذا الهيكل فقد أقيم من قبل الملك لاون الكبير المسمى ماكيليس لأن هذا لاون المذكور كان ذا صلاح وورع جداً. وكان عزمه كله جانحاً إلى الترثي والإشفاق. فقبل أن يرتقي إلى كرسي المُلك وهو بعد مرتب في جملة العوام فيما هو سائر من المكان الذي أنشأ فيه هذا الهيكل وجد هناك رجلاً مكفوف البصر ضالاً عن الطريق فاقتاده. ولما قربا من المكان ألهب الكفيف عطش شديد فتضرع إلى لاون طالباً أن يبرد عطشه بماء يسقيه. فدخل إلى حرش هناك طالباً ماء لأن في ذلك الوقت كان هذا المكان مغروساً فيه أشجار من كل الأصناف مع مروج كثيرة من كل أنواع العشب الرطب. وبحيث أنه لم يجد ماء هناك رجع كئيباً مغموماً. وفيما هو راجع سمع صوتاً من العلاء قائلاً: يا لاون ما بالك تنحصر مجهوداً والماء قريب. فعاد أيضاً راجعاً طالباً الماء فتعب تعباً كثيراً. فصار أيضاً ذلك الصوت مرة ثانية قائلاً له: يا أيها الملك لاون أدخل إلى هذا الحرش الجواني وخذ بيديك من الماء العكر ورو به عطش الأعمى وامسح عينيه المكفوفتين فمن ساعتك تعرف أنني أنا ساكنة ههنا في هذا المكان منذ زمان طويل. فعمل حينئذ حسبما أوضح له ذلك الصوت فللحال عاد يبصر الأعمى. فعلى حسب إيعاز أم الإله لما تملك لاون ابتنى الهيكل على الينبوع بأوفر إكرام وأجمل زينة الذي يُشاهد لحد الآن.
وقد تجري فيه عجائب كثيرة متوافرة. لأن بعد سنين مضت من ذلك الحين وقع يوستينيانوس المعظم ضابط زمام مُلك الروم بمرض المثانة (أي حصار البول) واشتد عليه جداً فمن هذا الينبوع حاز الشفاء. فلأجل ذلك أعاد بناء هذا الهيكل وكبره وعظمه أعظم مما كان إكراماً لأم الكلمة جائزة شفاءه. ثم لما أنهدم من زلازل مختلفة أعاد بناءه أخيراً باسيليوس المكدوني وابنه لاون الحكيم. فصنع هذا الينبوع عجائب كثيرة. منها أنه أشفى أمراضاً كثيرة مثل دُبيلات وداء حصار البول وداء السل وداء السرطان ونزف الدم المختلفة أنواعه من ملكات ومن نساء أخر. وأشفى حمايات مختلفة كثيرة كحمى الربع وغيرها. وحل عقرية نساء كثيرات وقسطنطين الملك المولود على البرفير ابن الملكة زوي هو هبة هذا الينبوع الشريف. وقد أقام هذا الينبوع ميتاً وكان منشأه من ثصاليا. لأنه كان قاصداً هذا الينبوع فتوفي في الطريق فبينما هو في النزاع عند أخر أنفاسه أوصى النوتية أن يأخذوه إلى الهيكل الذي فيه الينبوع وأن يصبوا عليه ثلاثة سطول من الماء النابع هناك ثم يدفنوه. فصار ذلك ولمل سكب على المائت من الماء نهض حياً.
وبعد زمان كاد هذا الهيكل الكبير أن يسقط. فظهرت أم الإله وسندته ماسكة إياه إلى أن خرج الجمع الذي كان موجوداً فيه وشُرب هذا الماء طرد شياطين مختلفة وأطلق مقيدين كثيرين من السجون. وأشفى لاون الملك الحكيم من حصاة المثانة. وأخمد عن امرأة ثاوفاني حمى ثقيلة جداً. واعتق أخا استيفانوس البطريرك من حمى الدق. وأبرأ سمع يوحنا بطريرك أورشليم الزائغ. وعافى الحمى الشديدة التي كان بها طاراسيوس البطريق مع أمه ماجيسطريسيس. وشفى ابن ستيليانوس من حصار البول. وأنقذ امرأة اسمها سخيزينا من قروح الأمعاء. وشفى الملك رومانوس الذي من لاكابيس من إسهال البطن ومن مسكه أيضاً وكذلك امرأته. وفي خالذيا أشفت أم الإله بواسطة دعوتها بيبيرس الراهب وتليمذه. ومثل ذلك متى الراهب وملاتيوس عندما دعوا إلى الملك. وبطارقة كثيرين وذوي مراتب عالية وربوات غيرهم من يقدر أن يصف كمية عددهم. وأشفى أيضاً حدوث وجع الورك الذي عرض لاستيفانوس حامل البخور.
وأي لسان يستطيع أن يخبر ويذيع بكل ما فعل هذا الماء من العجائب وإلى الآن يفعل أيضاً أكثر من قطر المطر وكثرة النجوم وعدد كمية ورق الشجر العجائب التي ونحن ننظرها في زماننا. لأنه يشفي الآكلات والساعية والدمامل وحراقيات مميتات وجمرات وبرص وجذام التي قد أبرأ بحالة تفوق الطبع وانتفاخ نساء كثيرات وبالأكثر كان يشفي أمراض النفس وآلامها وسيلان الدمعة العارض للعينين والبياض. وأشفى أيضاً يوحنا فارانكو من مرض الاستسقاء العسر برءه. وأشفى فارانكو أخر من قرحة خبيثة. ونقى مرقص الراهب من نقطة الحصبة المضاضة. وأشفى مكاريوس الراهب من ضيقة النفس الزائدة الحد المستحوذة عليه من خمس عشرة سنة وأيضاً من حصاة المثانة. وأشفية أخرى كثيرة لا يمكن أن تُحصى بالقول قد فعلها هذا الماء ويفعلها ولا يهدأ من الفعل دائماً ولا يكف.
فبشفاعة أمك الطاهرة أيها المسيح إلهنا ارحمنا آمين.

سـنكسار القديس مكاريوس أسقف كورنثوس
(القرن18م)
ولادتُهُ ونشأتُهُ:
وُلد في كورنثوس سنة 1731م. مال إلى الخدم الليتورجية وأعمال التقوى منذُ الفتوَّة. إذ كان والده يُكلِّفه بجمع الإيجارات من الفلاحين كان يوزّعها على الفقراء ويزدري أباطيل هذا الدهر.
أسقفاً:
هرب ليترهّب في دير في الجوار. لم يقبله الرهبان هناك لأنهم خافوا ذويه لأنهم من ذوي الاقتدار. عاد إلى بيته وأنكبّ على دراسة الكتب الروحيَّة. في سن الثامنة والعشرين. أدار مدرسة كورنثوس رأفة بالفتية الغارقين في الجهل. في خلال ست سنوات كسب تقدير وإعجاب المدنية برمَّتها. سنة1764 اختير بإجماع الأصوات خلفاً لأسقف كورنثوس الذي شاخ ومرض وأضطرّ إلى إهمال شؤون الأبرشية سنين.
عملُهُ كأسقف:
اهتم مكاريوس بتنظيم شؤون الكهنة. جعل القوانين الكنسية موضع اعتبار, وكان صارماً في حفظها. لم يقبل أن يسيم أحداً للكهنوت إلاَّ من كان مُعدَّاً إعداداً كافياً للخدمة, بعد إلزامه بالإقامة في أحد الديورة وإخضاعه للتعليم. كان يعلمهم بنفسه كيف يقيمون الخدم الإلهية والأسرار المقدَّسة. إلى ذلك أهتمَّ بإنشاء المدارس وتعليم الشعب قدر ما كانت ظروف زمانه تسمح بذلك.
أسقف بلا أبرشية:
إثر الحرب الروسية التركية بين العامين 1768و1774م وقمع الأتراك للسكان أضطرَّ مكاريوس وعائلته إلى الهرب باتجاه زاكنثوس فإلى هيدرا. ثم بضغط من الباب العالي أضطرَّ بطريرك القسطنطينية أن يعيّن أساقفة جدد على أبرشيات البليوبونيز وإلزام مكاريوس بإرسال استقالة رغم أنه لم يتعدّ القوانين المقدَّسة في شيء.
وكأسقف بلا أبرشية تحوّل إلى جبل آثوس ليعيش في الهدوئية والسلام, ولكنَّه وجد الجبل المقدَّس مضطرباً فغادره إلى خيوس فباتموس.
بعد وفاة والده ترك حصّتهُ من الميراث لإخوته وترك للمديونين دينهم, وعاد إلى خيوس ليقيم في الصوم والهدوئية والسهر. وبعد أن أخذ الأسكيم الكبير أقلع عن ممارسة مهامه الكهنوتية. اعتبره الجميع الأب الروحي لخيوس والجزر المجاورة. وكان له تأثيراً واضحاً في حياة الناس اليومية.
جاهد مكاريوس لاستعادة المناولة المتواترة بين المؤمنين. بعد أن كانوا يقتبلون القدسات, مرَّة واحدة أو أثنين في السنة.
رقادُهُ:
أصيب رجل الله بالفالج. بقيَ ممدداً على سرير الألم ثمانية أشهر. كان يشكو دائماً أنه لم يبدأ بالتوبة. رقد في الرب في نيسان 1805. وقد ظهرت العجائب التي جرت برفاته. قداسته وحقَّانيَّة إكرام أهل خيوس لهُ.
مؤلفاته:
ساهم القديس مكاريوس في نشر الفيلوكاليا. كما أصدر بالتعاون مع القديس نيقوديموس الآثوسي, كتاب الأفرجاتينوس وهو مختارات من النصوص النسكية والأقوال الأبائية وسير القديسين مرتبة على أساس الموضوعات.
إلى ذلك أصدر مكاريوس كتباً روحية وتعليمية عدَّة منها التعليم المسيحي لأفلاطون، متروبوليت موسكو.
أصدر كتاباً عنوانه المناولة المتواترة.
كما سجَّل أخبار القديسين الشهداء الجدد التي جمعت فيما عُرف بـ (ليموناريون الجديد) الذي أصدره سنة 1819، تلميذه وكاتب سيرته باروس وأكمله القديس نيقوديموس الآثوسي في سنكساره الجديد.

 
سنكسار أبينا الجليل في القدّيسين سمعان الفارسي ورفقته
(+431م)
ورد ذكره في تيبيكون الكنيسة العظمى اليوم وهو من القدّيسين السريان البارزين. كتب سيرته المستفيضة القديس ماروثا المعيَّد له عندنا في 16 شباط، وهو الذي جمع رفات القدّيسين المستشهدين في زمن الملك الفارسي شابور الثاني (341–379). في مقرّ أسقفيته، ميافرقين، فدُعيت، مذ ذاك، مدينة الشهداء أو مرتيروبوليس.
يُعرف القدّيس سمعان، عند السريان، بتسمية مار شمعون برصبّاعي، أي ابن الصبَّاغين، لأن آباءه، على حدّ تعبير كاتب السيرة، كان من حرفتهم أن يصبغوا بدم ليس من دمهم ثياباً حريرية كسوة لمملكة عدوّة الحقّ، فيما صبغ قدّيسنا المعظّم بدمه عينه ثوب نفسه الذي تزيّن به في ملكوت السماء. كان جاثليقا، أي رئيس أساقفة، على سليق وقطسفون. والذين قضوا معه كانوا مائة وثلاثة، بينهم مار كدياب ومار سابينا، أسقفي بلافاط، ومار يوحنا، أسقف هرمز أرداشير ومار بوليداع، أسقف فرات ميشان، ومار يوحنا، أسقف كرخ ميشان، وسبعة وتسعين كاهناً وشمّاساً، وماركوشتازد رئيس الخصيان.
مفاد استشهاد القدّيس سمعان ورفاقه أنه بعد وفاة الإمبراطور قسطنطين الكبير الذي نَعِم المسيحيون في فارس في زمانه بالهدوء، قام شابور الثاني على النصارى واضطهد كهنتهم ورهبانهم وهدم الكنائس والأديرة. ولم يدفع الرب الإله عن شعبه، يوم ذاك، البلوى سريعاً لسبب مبارك حدّده كاتب السيرة بعدم تمكين الشيطان وخدّامه من القول "إنما الأمن جعل شعب الله أن يتكاثر والرفاهية صيّرت كنيسة المسيح أن تنمو والسلاطين ساعدوها ورفعوا شأنها... وليس من يضطهد ولا من يُضيّق ولا من يطغى... الله، سبحانه، أذن للأشرار أن يقاوموا الساجدين له ويضطهدوهم ليُظهر للعالم عنايته الإلهيّة الممتلئة نعمة وحكمة وقوّته غير المغلوبة بوساطة ضعف ونحافة أجساد خدّامه... وهكذا ما يصيب المؤمنين من الاضطهاد يظهر الحق المبين وتُعلَن معرفة الله. بموتهم تبين حياته وبصبرهم تُشهر قوته....
فقد أنفذ شابور أمراً بإلزام شمعون، رئيس أساقفة النصارى، أن يوقِّع صكّاَ يأخذ فيه على نفسه أن يجمع ويستلم الجزية من جميع النصارى مضاعفة. جواب القدّيس اتّسم بتواضع عظيم وشجاعة كبيرة: "إني أسجد لملك الملوك وأوقّر أمره إلا أن ما يطالبني به ليس من شأني. فإن السلطان المعطى لنا على النصارى ليس في ما يُرى بل في ما لا يُرى، أي في التعليم والوعظ بكلام اله والصلوات الطاهرة والضراعة الحارّة". ثم أردف: أي سبب يحدوكم إلى أن تثقّلوا علينا الجزية؟ ألعلّنا أغنياء؟ يعلم الجميع أننا فقراء لا يفضل المال عنا. ألعلنا أعداء الدولة؟ لا بدّ أن يكون بينكم مَن يعلم أننا نحبّ جميع الناس، خصوصاً ملك الملوك.
وبعدما أكدّ عمّال شابور ضرورة التزام شمعون بما يأمر به شابور، رغم ما تفوّه به رجل الله، لم يجد شمعون سوى أن يقرّ بأن أمر ملك الملوك يفوق طاقة المسيحيّين فنحن لا نقدر، على حدّ تعبيره، "أن نأخذ على أنفسنا إعطاء الجزية مضاعفة لأننا فقراء لا نملك شيئاً. إلا أن مساكننا وأملاكنا قدّامكم فخذوها. فقط لا تجعلونا حكّاماً قساة طغاة على إخوتنا الذين هم خاصة الله... ليس من شأن ملك السماء أن يأمرنا نحن المتّضعين أن نكون قساة ظالمين... أما إذا أراد الملك إبعادي عن محبّة إلهي فأشار عليّ بأن أوافقه دون إرادة سيّدي فبغضُه أعزّ عليّ من محبّته ومقاومته أحبّ إليّ من طاعته والموت أود لي من الحياة الفانية".
فلما بلغ جواب القدّيس شابور الملك غضب غضباً شديداً واتّهمه بالخيانة، أنه يشاء أن يجعل تلاميذه وملّته خدّاماً لقيصر عدوّه. وقد سعى المجوس إلى إغارة صدر الملك على شمعون بالأكثر فبعث إليه برسالة قال له فيها: "..... بكبريائك وصلفك تحمل ملّتك على خلع طاعتي. وأنا أيضاً سأبذل جهدي لأمحوكم من وجه الأرض". لم يرتعد رجل الله بل أجاب: ... إني لقابل الموت من أجل الشعب... عدم معاينتي نور هذا العالم خير لي من مشاهدة شعب ربّي في الضيقات والزايا...".
بعد ذلك أخذ المجوس يهدمون الكنائس ويلاحقون المسيحيّين. وقد جمع شمعون الرهبان والكهنة والشمامسة وقال لهم: "تقوّوا، لا ترتخوا... فإنكم لهذا دُعيتم... أن تكونوا تلاميذ المسيح. فانظروا ما كابده من الإهانات من أجلكم... مَن ذا يقدر أن يفي المعلّم حقّه علينا في موته من أجلنا... فلنمت نحن أيضاً من أجله... ليس الله بضعيف ولا مسيحه بقاصر بل يريد إظهار قوّته في الضعفاء والدلالة على حياته في موتهم. وإذا ما رفعنا إليه عقولنا نظر إلينا وشجّعنا ونصرنا في الجهاد... لا تحزنوا لاستئصال بيعتنا على الأرض فإن لنا بنياناً في السماء غير مصنوع بأيدي البشر... لا أدري ماذا سيحدث عقب ذلك... ولكن كونوا حذرين متدرّعين دروع الإيمان... احفظوا أوامر الرب يحفظكم. أحبّوا الذي أحبّنا وقرّب نفسه ضحيّة عنا حتى يحيينا بموته... هذا ما أوصيكم به لأني عالم أنكم لن تروا وجهي بعد اليوم فإني مزمع أن أُذْبح من أجل الشعب المسيحي والإيمان الحقيقي..." ثم صلّى ورفع يديه وباركهم.
إثر ذلك سافر القدّيس وبعض الكهنة إلى الأهواز حيث سلّموا أنفسهم فكُبلوا واستيقوا إلى ليدان وهي مدينة بناها شابور حديثاً. فلما بلغ قصر الملك جاءه رجل مسنّ، رئيس للخصيان، كان مسيحياً فارتدّ. اسمه كان كوشتازد. هذا أراد أن يقابل رئيس الأساقفة فصدّه، فبعث إليه يقول له: "اغفر لي خطيئتي فلن أرجع إليها البتّة". فكان جواب رجل الله: "إن ما ارتكبته ليس بخطأ حتى أغفره لك ولا بنقيصة حتى أتجاوز عنها بل هو جرم جسيم وكفر عظيم... وقد كفرت بإلهك، فمن يغفر لك؟!... لعمري إن قصاصك لعظيم... ولا سبيل لك للخروج من هذه الوهدة إلا بالدخول من الباب الذي خرجت منه... درتّك لا تُرَدّ إلا بسفك دمك من أجلها..."
ذهب كوشتازد إلى داره وتدثّر بالمسح والرماد راثياً نفسه ومضنياً جسمه بالسهر المتوالي والبكاء الدائم والصوم الطويل.
أما شمعون فمثل أمام شابور. وإذ احتجّ على مضاعفة الجزية لأن شعبه فقير، علم أن ما حمل الملك على التضييق عليه هو أنه وشعبه من غير مذهب ملك الملوك. فأبدى القدّيس أنهم مستعدّون لأن يبذلوا كل ما لهم ونفوسهم من أجل إيمانهم. أما بشأن الجزية فأكدّ أنه ليس مستعدّاً أن يضايق شعبه ولو أمر الملك بسلخ جلده. لا اغتصبنّ الفقير رداءه ولا أضايقنّ مَن حرّره إلهي بدمه الكريم!
بعد ذلك ورد في السيرة حوار لاهوتي بين الملك والقدّيس. أراد الملك أن يحمل شمعون على عبادة الشمس والنار فامتنع لأن الشمس والقمر، كما قال، سوف يزول سيرهما ودورانهما والنار تموت كل يوم إذ تُطفأ وتزول. فسأله شابور عن يسوع فأجابه أن يسوع إله وإنسان معاً، وأنه صار إنساناً لأن الله أراد أن يردّ الناس عن الضلالة. وحيث أنهم لم يروا الله فإنه أخذ الطبيعة البشرية وعلّم الناس الفضائل ومارسها هو نفسه وأبرأهم من أوجاعهم وردّهم عن عبادة الأوثان. وقد قبض عليه اليهود وصلبوه. وهو أسلم ذاته للموت طوعاً لكي يحيا أيضاً فيأتي بدليل قاطع على قيامة جميع الناس. فقام وصعد إلى السماء، وهو عتيد أن يأتي ليقيم الموتى.
وسعى الملك والمجوس إلى حمل القدّيس على الإذعان لملك الملوك واقتبال آلهته فلم يُجْدِهم الإقناع ولا التهديد فأمر الملك بإلقائه في السجن.
وفيما خرج به الجند التقاه كوشتازد، رئيس الخصيان، الذي دنا منه وسجد له فزجره القدّيس قائلاً: "لا يليق أن أسالم مَن كفر بملكه الحقيقي خوفاً من شابور الملك".
أُصيب كوشتازد بصدمة لا فقط لأن شمعون صدّه وزجره بل بالأحرى لأنه أيقن أن المِسْحَ والرماد والسهر والبكاء والصوم، كلّها لا تنفع طالما لم يعترف بيسوع أمام شابور بعدما أنكره. فعاد إلى بيته وغيرّ حلّته ولبس الأسود وجاء إلى الملك واعترف أنه قاتل. فسأله الملك: ومّن قتلت؟ فأجاب: قتلت نفسي بسجودي للشمس كذباً. وعلى هذا النحو خدعتك أنت وإلهي وخنتك لأني سجدت للشمس ظاهراً. فأمر الملك بقطع رأسه وأوفد منادٍ ينادي أن كوشتازد لم يُعرَض للسيف إلا لنصرانيته. قصد الملك كان أن يوهن عزيمة المسيحيّين، لكن فعله جعل المتراخين بينهم يتشدّدون. كيف لا وقد عاد أحدهم إلى الاعتراف بالمسيح بعدما كان قد ارتدّ عنه؟!
لما بلغ شمعون خبر كوشتازد فرح وارتاح قلبه إلى مصير شعبه. قال: "كنت أريد أن أسبقه فسبقني ونقض أسوار الموت المهولة المنيعة ففرّحني واهتدى إلى سبيل الخلاص فأفعمني سروراً.... فَعَلامَ أبقى بعد في هذه الحياة فإنه هوذا يستدعيني... طوبى للساعة التي فيها يأتون ويأخذونني إلى القتل". ثم خرّ ساجداً وأخذ يصرخ: "هب لي اللهمّ إكليل الاستشهاد لأنك تعلم أني طلبته من كل قلبي... أهّلني يا رب لأن أكون إماماً لجميع المؤمنين الذين في الشرق بسفك دمي أمامهم. فأجاب الأساقفة والكهنة والشمامسة المسجونون معه: "آمين". وبعدما شدّدهم وقال لهم أنهم غداً، في اليوم الذي فيه تألّم الرب ومات عنّا، يُقتلون، أقاموا القدّاس الإلهي على أيديهم. وقد قضوا الليل كلّه في تلاوة المزامير والتسابيح.
ثم في الجمعة العظيمة جرى قطع رؤوسهم جميعاً.

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبن افا كاراس
خادم الكل (ابن افا كاراس)
خادم الكل (ابن افا كاراس)
أبن افا كاراس


عدد المساهمات : 2386
نقاط : 2764
تاريخ التسجيل : 30/10/2014
الموقع : مصر

17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع -   القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد. Empty
مُساهمةموضوع: رد: 17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع - القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد.   17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع -   القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد. I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2015 1:59 pm

Sad


المسيحُ قامَ من بَيْنِ الأموات. ووَطِئَ المَوتَ بالمَوْت. ووَهَبَ الحياةَ للذينَ في القبور.


موضوع جميل ومفيد 


اختي رغدة ربنا يبارك خدمتك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joulia
المدير العام
المدير العام
joulia


عدد المساهمات : 11984
نقاط : 15820
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
الموقع : لبنان

17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع -   القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد. Empty
مُساهمةموضوع: رد: 17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع - القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد.   17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع -   القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد. I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2015 5:51 pm

17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع -   القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد. 11152700_566396620130722_8176070901858672538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 15155
نقاط : 19773
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
الموقع : لبنان

17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع -   القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد. Empty
مُساهمةموضوع: رد: 17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع - القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد.   17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع -   القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد. I_icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2015 12:24 pm

17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع -   القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد. 1130011901
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
17 نيسان:جمعة التجديدات - سيدة الينبوع - القديسان مكاريوس أسقف كورنثوس وسمعان أسقف فارس الشهيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قديس اليوم (القديس البار مكاريوس المعترف‎ ‎‏(+840 م)‏ 1 نيسان شرقي )
» القديسون الشهيد زينون وزيناس الشهيد وأفسافيوس أسقف سميساط
» ✥القديسان أكّلينا الشهيدة وأنتباتروس أسقف بصرى
» قديس اليوم 29 نيسان القديسان الرسولان ياسن وسوسيباترُس (القرن الأول م)
» 22 نيسان:القديس البار ثيوذوروس السيقي أسقف أناستاسيوبوليس (+613م)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم سيرة الاباء القديسين والقديسات :: قديس اليوم على حسب التقويم الشرقي-
انتقل الى: