عدد المساهمات : 121 نقاط : 191 تاريخ التسجيل : 21/02/2015
موضوع: الصوم ودرجاته الخميس مارس 05, 2015 10:30 pm
[rtl]الكنيسة بها 3 درجات من الأصوام:-
1 أصوام الدرجة الأولى:-
1- برمون الميلاد والغطاس
برمون باليونانية بمعنى استعداد
هدفه: تهيئة النفس البشرية لاستقبال العيد وذلك بالاستعداد بالصيام
مدته: من يوم إلى 3 أيام
– أي يجب أن يسبق العيد يوم كامل مصرح فيه بصيام انقطاعي. فإذا جاء العيد:
- يوم أثنين فيكون البرمون 3 أيام هما. الأحد – السبت – الجمعة – انقطاعي
يوم آخر فيكون البرمون يومين هما السبت – الجمعة انقطاعي
- يوم سبت فيكون البرمون يوم واحد هو الجمعة انقطاعي
- فالبرمون غير محدد الأيام لارتباطه بعيد الميلاد والغطاس الثابتين
التاريخ والمتغيري الأيام، فعيد الميلاد ثابت
في تاريخ 29 كيهك، والغطاس 11 طوبة.
+ طقسه: يصام فيه انقطاعي حتى الغروب – دون أكل سمك.
[/rtl] [rtl]
2- صوم يونان (نينوى)
كمثال صيام أهل نينوى لاستمطار مراحم الله
مدته 3 أيام فقط – يسبق الصوم الكبير بـ15 يوم يهيئ أذهان المؤمنين لرحلة التوبة.
يبدأ بيوم أثنين لأنه مرتبط بالصوم الكبير المرتبط بعيد القيامة
المرتبط بالفصح اليهودي، كما سنوضح فيما بعد في كيفية حساب عيد القيامة.
طقسه:- كمثال طقس الصوم الكبير
3- الصوم الكبير:-
+ مدته 55 يوم ومقسم إلى:-
1- 7 أيام:- الأسبوع الأول:- يقال عنه..
أنه عوض أيام السبوت التي لا تصام انقطاعي لأنها يوم الرب في العهد القديم
لأن السيد المسيح جاء لا لينقضي بل ليكمل
وأن أيام الآحاد لا حاجة لها للتعويض لأنها يوم قيامة الرب.
+ وهو يبدأ بيوم أثنين لارتباطه بعيد القيامة المتغير التاريخ والثابت اليوم (الأحد).
الأيام من الاثنين إلى الجمعة
أيام السبوت والآحاد
1- تصام انقطاعي إلى الغروب
2- يقدم الحمل بعد مزامير صلاة الساعة الثانية عشر
3- تؤدى ميطانيات تقرأ نبوات في باكر
4- لا توجد صلاة عشية
5- الألحان بطريقة تذللية خشوعية بدون دف
1- لا يصام فيهم انقطاعي عدا سبت النور
2- يقدم الحمل بعد مزامير صلاة الساعة السادسة فقط
3- لا توجد ميطانيات ولا نبوات
4- يرفع بخور عشية مساء السبت والأحد
5- الألحان بطريقة أكثر انتعاشًا مع الدف
ملحوظة هامة:- يُسْتَثْنَى من طقس الأيام:
أ- يوم الاثنين الأول من الصوم الكبير، فيسرى عليه طقس السبوت
لتعلمنا الكنيسة أن نفرح بحلول الصوم وتقديم توبه.
ب- جمعة ختام الصوم، فهي تجمع بين طقس الأيام والسبوت
لتعلمنا الكنيسة أن نفرح بصيامنا وتقديمنا التوبة.
وهي سميت بذلك لان بها ينتهي الصوم الأربعين المقدس.
+ طقسها:-
تجمع بين طقس الأيام والآحاد في الصوم الكبير فيرفع بخور باكر
بطريقة السبوت والآحاد في الصوم مع ملاحظة أن تقرأ النبوات
وتقال الطلبة مع المطانية كما في أيام الصوم المقدس.
- فهكذا فرحنا يكون في بدء الصيام ونهايته
لأن الكنيسة بطقسها هيأت لنا فترة صوم وتوبة
2- 40 يوم -الأربعين المقدسة
- وهى مدة الصوم الأصلية تبدأ يوم أثنين وتنتهي بجمعة ختام الصوم.
وهى كمثال صيام المخلص عنا (مت 4: 2).
فقديمًا كانت الكنيسة تصوم الصيام الكبير بعد عيد الغطاس مباشرة كما صام السيد المسيح بعد عماده من يوحنا المعمدان وقبل خدمته، وهكذا بصوم الكاهن لمدة 40 يوم عقب رسامته وقبل خدمته الكهنوتية (إلى أن جاء البابا ديمتريوس الكرام البطرك رقم 12 سنة 188م ونقل صيام ال40 يوم من عقب عيد الغطاس إلى
3- 1 يوم – سبت لعازر
رتبت الكنيسة أن تحتفل بهذا اليوم قبل أسبوع الآلام رغم ذكرى نياحة لعازر في 27 بشنس. وذلك لكي تثبت الكنيسة إيمان المؤمنين الداخلين إلى أسبوع الآلام حتى لا يضعفوا ويشكو في لاهوت المسيح بل تذكرهم بقوة لاهوته وقدرته على إقامة الأموات. فلعازر هذا الذي انتن أقامه الرب المتألم، فمن ثم الرب يسوع قادر على أن يقيم نفسه من بين الأموات.
وسمى بهذا الاسم (سبت لعازر) لأن الرب أقام فيه لعازر أخو مريم ومرثا (يو 11: 1-45)
طقسه:- سنوي
– لأنه ليس بعيد سيدي فهو يقع بين نهاية الصوم الكبير ومثل أسبوع الآلام.
4- 7 أيام:- أسبوع الآلام.
هو الأسبوع الأخير من الصوم الكبير، فقديمًا كان يصام مستقلًا عن الصوم الكبير.
+ طقسه:- له طقس خاص بألحانه المشهورة (الادريي).
5- يوحى الأربعاء والجمعة: من كل أسبوع عدا أيام الخماسيين وعيدي الميلاد والغطاس.
يوم الأربعاء:- لأن فيه تمت المشورة على السيد المسيح مت 26: 9
الجمعة:- لان فيه جلس السيد المسيح وفدا الإنسان مت 27
طقسهم:- انقطاعي حتى الساعة التاسعة بدون أكل سمك.
2- أصوام الدرجة الثانية
وهي صوم الميلاد والغطاس.
أ- صوم الميلاد + مدته: 43 يوم.. مقسم إلى:-
I ثلاثة أيام كمثال صيام المؤمنين عند نقل جبل المقطم
لتعلمنا الكنيسة أنه بالصوم والصلاة تحدث المعجزات.
II الـ40 يوم لهدف الاستعداد لاستقبال ميلاد مخلصنا
كمثال صيام موسى النبي 40 يوم قبل أن يستلم لوحيّ الشريعة.
+ طقسه:-
يصام انقطاعي حتى الساعة 3 ظهرًا ويأكل فيه سمك تخفيفًا على المؤمنين
من طول فترة الصوم على مدار السنة عدا الأربعاء والجمعة
لا توجد فيه نبوات ولا مطانيات بل اختياريه.
ب – صوم الرسل:-
يصام عقب عيد العنصرة (عيد حلول الروح القدس) كمثال صيام التلاميذ الأطهار